هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا من سمك السلمون؟

هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا من سمك السلمون؟

قامت الحكومة الصينية مؤخراً بإغلاق بعض الاسواق والمناطق السكنية مرة أخرى رداً على تفشي فيروس كورونا المستجدّ في بكين (مع 36 حالة) ذلك لإعتقادهم بأن الفيروس ينتشر من خلال سمك السلمون. لذا، تمّ التخلص من سمك السلمون من على الرفوف في محلات السوبر ماركت عبر المدن الصينية الكبرى ومن الاسواق الشعبية، بينما قام كبار الخبراء بالتحذير من استهلاك هذه المأكولات البحرية الغنية بالأوميغا 3. وجاءت هذه المقاطعة بعد أن قال رئيس سوق الاسماك Xinfadi، ان الفيروس قد انتقل إلى لوح التقطيع الذي يستخدمه بائعي سمك السلمون المستورد الى الاسماك نفسها.

 

السلمون هل ينقل فيروس كورونا

تعتبر ألواح التقطيع التي لا يتمّ تنظيفها بشكل متكرر بالتأكيد خطراً محتملاً على الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام. باستثناء النوروفيروس، تكون هذه الأمراض غالباً من البكتيريا، (وليس الفيروسات) مثل السالمونيلا، إي كولاي، الليستريا وهي يمكن ان تضرّ من يتناولها. ففي أي وقت يترك فيه السكين على لوح التقطيع بدون تعقيمهما وتنظيفهما، فإن هذا الامر يخلق مكاناً جيّداً لتكاثر البكتيريا.

وقد نشرت منظمة الصحة العالمية دراسة خلصت إلى أن خطر الإصابة بالفيروس التاجي من أكل السمك ليس موجوداً. ووفقاً للدراسة، لا يوجد دليل يشير إلى أن SARS-CoV-2 يمكن أن يصيب الاسماء وثمار البحر (مثل الأسماك الزعنفية والقشريات والرخويات والبرمائيات) وبالتالي لا تلعب هذه الحيوانات دوراً وبائياً في نشر فيروس كورونا إلى البشر. من المحتمل أن تصبح الاسماك وثمار البحر، مثل أي سطح آخر، ملوثة بهذا الفيروس، خاصة عند التعامل معها من قبل الأشخاص المصابين بالفيروس، ولكن احتمالية انتقالها للبشر ضئيلة.  ومع ذلك، مع الحفاظ على النظافة عند لمس وتحضير الطعام، فإن احتمالية تلوثها بالفيروس معدومة .

 

نصيحة

من المهم اتباع ارشادات النظافة الشخصية وحتى تلك المرتبطة بتحضير الأغذية، ما يقلل من احتمال تلوثها بأيّ نوعٍ من البكتيريا او الفيروس. وحتى إذا أصبحت الأسماك ملوثة بقطرات من مصاب بالفيروس، فإن الفيروسات التاجية لا تتحمل درجات حرارة الطهي العادية (اكثر من 70 درجة مئوية). وبالتالي، فإن هذه الحيوانات ومنتجاتها آمنة للأكل طالما يتم إعدادها وتقديمها بموجب معايير النظافة والسلامة الغذائية.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

 لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة