هل يمكن تناول البطاطس المتبرعمة؟

هل يمكن تناول البطاطس المتبرعمة؟

البطاطس هي من أنواع الخضار الأكثر استهلاكاً حول العالم وهي تحتل المرتبة الرابعة بين المحاصيل الأهم حول العالم بعد القمح، الأرز والذرة. ومع أنها متهمة بكونها تساهم في زيادة الوزن بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أن هذا الصنف الغذائي هو في الحقيقة يتمتع بتركيبة غذائية غنية ومفيدة للجسم.

ولأن البطاطس تُستعمَل بشكل كبير في منازلنا، فإن البعض يعمد إلى شرائها بكميات أكبر من كميات الخضروات الأخرى، وتخزينها في المنزل لحين استعمالها. ولكن في بعض الأحيان قد نرى أن البطاطس المخزنة لدينا قد بدأت بإنبات بعض البراعم التي تخرج منها، وذلك من الأمور التي تثير الخوف عند البعض لأنهم يعتقدون أنها أصبحت سامة ويجب التخلص منها. فما هي الحقيقة العلمية لهذا الأمر، وهل هذه البطاطس هي فعلاً سامة ومؤذية؟

ما هي هذه البراعم؟

لقد تم مؤخراً تناقل بعض المعلومات عن البطاطس عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وهي تقول أن ظهور البراعم على البراعم يعني وجود بعض التفاعلات الكيميائية فيها، وهذه البراعم تحتوي على مادتين سامّتين هما السولانين والالفاكانونين القادرتان على قتل إنسان، لذلك وعند حصول هذا الأمر أي ظهور البراعم، من الضروري أن يتم التخلص من البطاطس.

دراسة حول الموضوع

بحسب تقارير ظهرت في العام 2017، يتم في بريطانيا التخلص من كمية من البطاطا تفوق الـ400,000 طن سنوياً وقيمتها تناهز 125 مليون جنيه استرليني، وذلك نتيجة تخلص المواطنين والتجار من البطاطا المتبرعمة، علماً أن نصف كمية البطاطا المخزنة في البيوت أو في المخازن يكون معرّضاً إلى ظهور البراعم بعد مرور أسبوع على تخزينها خاصة إذا تم ذلك في أماكن معرضة للرطوبة أو للحرارة المرتفعة.

من هنا، قام باحثون في جامعة لنكولن في بريطانيا بدراسة حول هذا الموضوع، وخلصت هذه الدراسة العلمية إلى أن تناول البطاطا المتبرعمة او الداكنة اللون أو الطرية بفعل التخزين هو آمن شرط أن يتم التخلص من المناطق التي توجد يها البراعم ومن الأجزاء الداكنة اللون. فلا تخافوا من استهلاك البطاطس المخزنة في بيوتكم، ولكن من الأفضل أن يتم تخزينها في مكان جاف وذي حرارة معتدلة للحفاظ على قيمتها الغذائية.

إقرؤوا المزيد حول البطاطس:

هل البطاطس المسلوقة تزيد الوزن؟

احذروا البطاطس الخضراء لهذه الاسباب!

رجيم البطاطس... تخلّصي من ٥ كيلوغرامات في أسبوع


  

‪ما رأيك ؟