5 خلطات طبيعية كفيلة بترطيب وجهك وإبعاد الجفاف عنه!

5 خلطات طبيعية كفيلة بترطيب وجهك وإبعاد الجفاف عنه!

الوجه الجاف أو البشرة الجافة هي البشرة التي تعاني من نقصٍ بسيطٍ أو حادٍ في الرطوبة والمغذيات الطبيعية بفعل عدة عوامل داخليةٍ وخارجيةٍ، وبالرغم من أنَّ الوجه الجاف لا أقل عرضةً للإصابة بالمشاكل الجلديّة مثل الزيوان والرؤوس السوداء وحب الشباب إلا أنه يسبب الكثير من المعاناة لصاحبه.

 

أسباب جفاف الوجه 

 

لجفاف الوجه أسباب كثيرة ومن أهمها:

 

- العادات السيئة اليوميّة مثل التدخين والأرجيلة والإفراط في تعاطيها

 

- كسل في الغدة الدرقية أو قلة إفراز الغدد الدُّهنية مما يؤدي إلى جفاف البشرة.

 

- الإصابة ببعض الأمراض وتناول الأدوية لعلاجها فتسبب جفاف البشرة كأدوية حب الشباب، والحساسيّة وآلام المعدة.

 

- التقدّم بالعمر فبعد عمر الخامسة والعشرين تبدأ الخلايا بالضعف وتصبح قدرتها على التجدد ضعيفة.

 

- استخدام أنواع من الصابون أو الغسول والتي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من القلويات التي تعمل على تجفيف الوجه، وكذلك كثرة الاستحمام بالماء الحار خاصةً وكثرة التَّعرض لأشعة الشمس.

 

موقع صحتي سيقدم لائحة بخلطات طبيعية مرطبة للوجه، مع التأكيد أن هذه الطرق ليست مثبتة طبيّاً أو علميّاً، بل هي مجرّبة من قبل نساء وقد أثبتت فعاليتها.

 

فكل هذه الخلطات التي سنذكرها يجب التأكد من أنّها لا تسبب أي نوعٍ من الالتهابات أو التهيّج للجسم، من خلال دهنها على منطقة صغيرة من الجلد ومراقبة ما إذا كانت تسبب ألماً أو احمراراً فيها، وبعد التأكد من ملاءمتها للبشرة يمكن استخدامها:

 

زيت الزيتون

 

يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادت الأكسدة، والأحماض الدهنية الصحية المفيدة للبشرة، ويهدّئ أيضاً البشرة ويرطّب الجلد الجاف. المطلوب مسح الوجه والجسم بكمية قليلة من زيت قبل الاستحمام بنصف ساعة، ثمّ يفرك الجسم بليفةٍ ناعمة، ثمّ يرطب الجسم باستخدام كريمٍ مناسبٍ للبشرة، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون إلى كريم الترطيب الخاص بك. 

 

ويمكن أن تخلطي 2 ملعقة من زيت الزيتون، نصف ملعقة من عصير الليمون مع بيضة مخفوقة. ويستخدم الخليط على بشرة الوجه ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر وهذه الخلطة مناسبة تمامًا لترطيب البشرة الجافة.

 

الحليب الطبيعي

 

للحليب الطبيعي خصائص مضادة للالتهابات، ويهدئ تهيج البشرة، ويساعد بشكلٍ كبير في التخلص من جفاف الجلد، بالإضافة إلى ذلك يقشّر حامض اللاكتيك الموجود في الحليب الخلايا الميتة الموجودة على البشرة، ويساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة بشكلٍ أفضل، ويفتّح البشرة أيضاً. ويستخدم الحليب عن طريق خلط أربع ملاعق كبيرة منه مع بضع قطرات من ماء الورد، ثم يترك لمدّة عشر دقائق ومن ثمّ يغسل بالماء البارد. 

 

العسل

 

يعد العسل أفضل مرطب للبشرة، بالإضافة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويحبس الرطوبة داخل البشرة لمنح البشرة نضارةً وحيويةً أكثر، بالإضافة لاحتواء العسل على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة البشرة.

 

وتوجد طريقتان لاستخدام العسل للبشرة: 

 

- من خلال دهنه على الوجه قبل الاستحمام بعشر دقائق، وتعاد هذه الخطوة يومياً لمدّة أسبوع

- من خلال صنع قناع من مقادير متساوية من شمع العسل، وزيت الزيتون، والعسل الطبيعي من خلال تذويب شمع العسل فوق نار خفيفة، ثمّ خلطه مع زيت الزيتون والعسل، ثم دهنه على الوجه، والرقبة، واليدين، قبل الاستحمام بعشر دقائق. 

 

اللبن

 

اللبن مثالي للبشرة الجافة فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومواد مضادة للالتهابات والتي تهدّئ البشرة وتمنع الشعور بالحكة عند البشرة الجافة، بالإضافة لاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يساعد على التخلص من الجراثيم والبكتيريا العالقة في البشرة والتي تسبب جفافها، ويستعمل اللبن من خلال دهنه على البشرة وتركه لمدّة عشر دقائق ثمّ ينظّف. 

 

أو اخلطي كوب من اللبن مع ملعقة من عصير البرتقال وملعقة من عصير الليمون، استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 5 دقائق، ثم يشطف جيدًا. 

 

زيت جوز الهند

 

يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من الأحماض الدهنيّة التي تعوّض الزيوت الطبيعية المفقودة من البشرة، ويستعمل من خلال تسخينه قليلاً ثمّ يدهن على الوجه قبل الذهاب للنوم، ثم يغسل في صباح اليوم التالي.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للعناية بجمال وجهكم:

 

العناية بالوجه : تنظيف، ترطيب، تقشير ...

نتائج سحريّة يقدّمها لك ماسك الأفوكادو للوجه

للعناية بوجهك... لا تتخلّي عن زيت السمسم!

‪ما رأيك ؟