5 وسائل علاجيّة يُمكن استخدامها في حال تشقّق اليدين

5 وسائل علاجيّة يُمكن استخدامها في حال تشقّق اليدين

يُعتبر تشقّق اليدين مشكلةً مزعجة خصوصاً في فصل الشتاء، ويحدث على هيئة خشونةٍ وجفافٍ يصيب الجلد وقد يصاحبها بعض الاحمرار أحياناً، ويبدأ ظهور القشور نتيجة تقشّر الجلد.

 

تتعدّد أسباب الإصابة بتشقّق اليدين وعلاج هذه المشكلة يكون من خلال بعض الطّرق التي نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الابتعاد عن المياه الساخنة

 

يُعتبر الابتعاد عن المياه الساخنة من أفضل الطّرق للوقاية من الإصابة بتشقّق اليدين، واستبدالها بالمياه الفاترة.

 

هذه الوسيلة ليست للوقاية فقط إنّما يُمكن اللجوء إليها أيضاً للعلاج من هذه المشكلة التي تتفاقم عند استخدام المياه الباردة أو الساخنة مع وجود التشقّق؛ إذ يُفضّل استعمال المياه الفاترة.

 

استخدام كريم خاص للعناية باليدين

 

هناك العديد من الكريمات الطبيّة التي تُعتبر علاجاً فعالاً لتشقّق اليدين على عكس بعض الأنواع الأخرى التجميلية، والتي تزيد من المشكلة وتفاقمها. ومن الكريمات التي ننصحكِ بها:

DUCRAY Ictyane Hand Cream

FILORGA Hand Absolute

AVÈNE Hand Cream with Cold Cream

 

تجنّب التعرّض المفرط للرّياح أو للشمس

 

يُفضّل تجنّب التعرّض المفرط لأشعّة الشمس أو للبرد أو الرّياح الشديدة، لأنّ كلّ هذه العوامل تزيد من تفاقم مشكلة تشقّق اليدين وقد يتطوّر الأمر في بعض الأحيان إلى احمرار الجلد.

 

ارتداء القفّازات

 

عند القيام بالأعمال اليوميّة، خصوصاً المنزليّة حيث يحتكّ جلد اليدين مع مختلف أنواع المستحضرات التي تحتوي على موادٍ كيميائيّة، لا بدّ من ارتداء القفّازات التي تمنع تفاقم المشكلة وزيادة التشقّق.

 

كما أنّ هذه الوسيلة يُمكن اعتمادها كأسلوبٍ وقائي لتجنّب الإصابة بتشقّق اليدين، وليس فقط للعلاج من هذه المشكلة.

 

شرب كمّيةٍ كبيرة من الماء

 

عند الإصابة بتشقّق اليدين غالباً ما يكون الجفاف هو السّبب، لذلك لا بدّ من الحرص على شرب كمّيةٍ كبيرة من الماء تكون كافيةً للحفاظ على ترطيب الجسم.

 

لا بدّ من اللجوء إلى علاج مشكلة تشقّق اليدين بسرعةٍ، وذلك تفادياً لتطوّر الأمر إلى الإصابة بجروحٍ في اليدين عند أيّ حركةٍ بسيطة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل تشقق الجلد عبر هذه الروابط:

 

تشقق اليدين... كيف تتخلّصين منه؟

للتخلص من تشقّقات الجلد اتبعوا هذه الطرق

تشقق القدمين قد يتطوّر لحالة مرضية

‪ما رأيك ؟
من انوثة