6 اضطرابات شائعة قد تسببها حمية الكيتو

6 اضطرابات شائعة قد تسببها حمية الكيتو

تُعتبر حمية الكيتو من الأنظمة الغذائيّة الشائعة والتي تقلى إقبالاً كثيفاً نظراً للقواعد التي تعتمد عليها خصوصاً من ناحية المأكولات التي تسمح بتناولها. ويعتمد الكيتو دايت على تناول الدهون مع كمّية متوسّطة من البروتين والخضار مع كمّية قليلة من الكربوهيدرات.

وإلى جانب الفوائد التي تؤمّنها حمية الكيتو، هناك بعض الإضطرابات الشائعة التي قد تواجه الجسم بسبب اتّباع هذا الدايت، نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
الصداع

الصداع

من الشائع الشعور بالصداع عند اتّباع نظام الكيتو دايت وخصوصاً في الفترة الأولى من الرجيم. ويعود السبب إلى أنّ الجسم يصل إلى مرحلة لا يجد فيها الوقود الذي يحتاجه وكمّية السكر في الدم التي تساعد الكربوهيدرات في توفيرها وهذا يتسبّب بالصداع وقلّة التركيز والقلق.

2
التعب والإرهاق

التعب والإرهاق

يُعتبر الإرهاق من الإضطرابات الشائعة لحمية الكيتو عندما يكون الجسم في الحالة الكيتوزيّة، وذلك لأنّه يحاول التأقلم مع فكرة الإعتماد على مصدرٍ بديل للطاقة بدل الغلوكوز على عكس ما كان يحدث قبل اتّباع هذا النظام الغذائي. لذلك يُنصح بالإكثار من شرب الماء وتناول الأملاح باعتدال للتغلّب على التعب.

3
الجفاف

الجفاف

يشهد الجسم نتيجة اتّباع حمية الكيتو فائضاً من الصوديوم في الجسم، ويتمّ التخلّص من هذا الفائض عن طريق التبوّل. ويُشار إلى أنّ التبوّل الزائد يجعل الجسم عرضة للإصابة بالجفاف، لذلك يُنصح باستشارة أخصائي التغذية بشأن كمّية الماء التي يجب تناولها من أجل تعويض السوائل التي يتخلّص منها الجسم.

4
حصوات الكلى

حصوات الكلى

إضافة إلى السوائل التي يتخلّص منها الجسم، يستنزف التبوّل الزائد المعادن الأساسيّة والضروريّة التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه على أكمل وجه. ويرفع الكيتو دايت مستوى الحموضة في الدم، الأمر الذي قد يؤدّي إلى تكوين حصوات في الكلى.

5
أمراض القلب

أمراض القلب

يفرض نظام الكيتو دايت الإكثار من تناول الدّهون ممّا قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الأوعية الدمويّة والشرايين وارتفاع ضغط الدم. لتجنّب هذه المشاكل الصحّية، يُنصح بتحقيق نوعٍ من التوازن بين الأطعمة التي يمكن تناولها والحرص على تناول الخضار في كلّ وجبة.

6
تشنّجات الساق

تشنّجات الساق

قد تحدث تشنّجات الساق كأحد الإضطرابات الشائعة نتيجة اتّباع رجيم الكيتو، وذلك لأنّ الجسم يخسر العديد من العناصر الغذائيّة التي تحتوي على المعادن الهامة وتساعد العضلات على القيام بوظائفها. وتشمل هذه المعادن الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

إليكم المزيد من صحتي عن رجيم الكيتو:

 

عند اتباع الكيتو دايت... لا تقعوا في هذه الأخطاء!

ما هي الأضرار التي يجب أن تتنبّهوا لها عند اتباع نظام الكيتو؟

كيف يؤثر الكيتو دايت على مرض السكري؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا