6 بدائل صحّية للأرز الأبيض... لا تفوّتوها!

6 بدائل صحّية للأرز الأبيض... لا تفوّتوها!

يُعتبر الأرز الأبيض من أكثر الأطعمة التي يتمّ التّهافت إلى تناولها نظراً لاستخدامه في العديد من الوصفات بالإضافة إلى سهولة تحضيره.


ولكنّ الأرز الأبيض يرتبط بالعديد من الآثار الضارّة على الصحّة كما أنّه يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسيّة، ويُشار إلى أنّ استهلاك الأرز الأبيض لأكثر من 5 مرّات في الأسبوع يُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السّكري من النوع الثاني وأمراض القلب.


للحدّ من الأضرار الصحّية التي قد تنجم عن الإفراط في تناول الأرز الأبيض، نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي 6 بدائل صحّية له يُمكن التنويع بينها في الوجبات اليوميّة.

1
الكينوا

الكينوا

تتميّز بذور الكينوا بأنّها خاليةٌ من الغلوتين وغنيّةٌ بالبروتينات والحديد والألياف، كما تُعتبر مصدراً هاماً للبروتينات الكاملة، ممّا يعني أنّها تحتوي على جميع الأحماض الأمينيّة الأساسيّة. وتُساعد الكينوا على تقوية الجهاز المناعي وتُحسّن عمل الجهاز الهضمي مما يقي من الإمساك، وتُعدّ بديلاً جيّداً للأرز الأبيض.

2
الأرز البنّي

الأرز البنّي

يحتوي الأرز البني على الألياف التي تُعزّز الشعور بالشّبع وتُساعد على تحسين الهضم وتحدّ من خطر الإصابة بمرض السّكري من النوع الثاني، وهو يُعدّ من الأغذية الصحّية التي يُمكن استبدال الأرز الأبيض بها خصوصاً وأنّه يُساهم في تقليل نسبة الكولسترول السيّء ما يحمي من أمراض القلب.

3
أرز القرنبيط

أرز القرنبيط

يتمّ تحضير أرز القرنبيط بسهولة عن طريق سحق القرنبيط في معالج الطعام، وهو بديلٌ مُنخفض الكربوهيدرات، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ مُنخفضةٍ من السّعرات الحراريّة بالإضافة إلى مُعدّلٍ جيّدٍ من فيتامين C الذي يمنع جلطات الدم ويُقلّل من خطر النزف.

4
الشعير

الشعير

إلى جانب خفض مستويات الكولسترول في الدم، يُعتبر الشعير غنيّاً بالسيلينيوم، وهو نادراً ما يوجد في المواد الغذائيّة الأخرى، كما أنّ الشعير يحتوي على المنغنيز والفوسفور والنّحاس وهي معادن هامّة للصحّة؛ وهذا ما يجعل من الشعير بديلاً صحّياً للأرز الأبيض.

5
القطيفة

القطيفة

إنّ القطيفة مصدرٌ غنيّ بالألياف وبديلٌ صحّي للأزر الأبيض، وتحتوي هذه الحبوب الخالية من الغلوتين على بروتيناتٍ تفوق نسبتها تلك الموجودة في جميع الحبوب الأخرى، وهي يُساعد اسهلاكها على الحدّ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة بالإضافة إلى خفض مستويات الكولسترول الضارّ في الدم.

6
الحنطة السوداء

الحنطة السوداء

يُمكن الحرص على الإستهلاك المُنتظم للحنطة السوداء لأنّها تُساهم في تحسين صحّة القلب وتقليل مستويات السّكر في الدم، كما أنّها غنيّةٌ بالألياف ومعروفةٌ بمُحاربتها للسّرطان. كذلك، فإنّ الحنطة السوداء تحتوي على سعراتٍ حراريّة أقلّ بكثير من الأرز الأبيض وتُعتبر بديلاً صحّياً له.

اقرأوا المزيد عن الأرز الأبيض على هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا