6 مصادر نباتيّة هامّة للأوميغا 3... ما هي؟

6 مصادر نباتيّة هامّة للأوميغا 3... ما هي؟

أحماض الأوميغا 3 الدهنيّة تُعدّ من أهمّ الدّهون التي يحتاج إليها الجسم لأنّها توفّر له العديد من الفوائد الهامّة التي تؤثّر إيجاباً على وظائفه؛ فهي تقلّل من الدهون الثلاثيّة في الدم وتحدّ من الإصابة بالإلتهابات.

والأسماك الدهنيّة من أكثر المصادر المعروفة للأوميغا 3، إلا أنّ الحصول عليها ممكنٌ أيضاً من خلال بعض المصادر النباتيّة التي نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
بذور الشيا

بذور الشيا

تُعتبر المصدر الأكثر شيوعاً لأحماض الأوميغا 3 الدهنيّة وهي تحتوي على نسبةٍ هامّة من الألياف والبروتين. وتجدر الإشارة إلى أنّ النّظام الغذائيّ الذي يحتوي على بذور الشيا والشّوفان يساعد في خفض الدهون الثلاثيّة في الدم والإلتهابات.

2
بذور الكتان

بذور الكتان

تحتوي على نسبةٍ جيّدةٍ من الألياف والبروتين والماغنسيوم والمغنيز وهي مصدرٌ ممتاز لأحماض الأوميغا 3. كما أنّ بذور الكتان وزيت الكتان يساعد استهلاكهما في الحدّ من الكوليسترول وخفض ضغط الدم وعلاج ومنع السمنة بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة.

3
بذور القنب

بذور القنب

تحتوي بذور القنب على نسبةٍ هامّةٍ من البروتين والمغنيسيوم والحديد والزنك، بالإضافة إلى الأوميغا 3 بكمّيةٍ جيّدة؛ حيث يحتوي كلّ 28 غراماً تقريباً من بذور القنب على ما يعادل 6 آلاف ملغ من الأوميجا 3 وهو ما يفوق الحاجة اليوميّة للجسم من هذه الأحماض الدهنيّة.

4
الجوز

الجوز

يمكن أن يساعد الجوز على تحسين وظائف الدّماغ لاحتوائه على أحماض الأوميغا 3 الدهنيّة؛ حيث تضمّ الأوقية الواحدة من الجوز أي 28 غراماً أكثر من ألفي و500 ملغرام من دهون الأوميغا 3، فضلاً عن أكثر من نصف الكمّية الموصى بها يومياً من النّحاس والمغنيز وهما من المعادن الهامّة للجسم.

5
زيت الطحالب

زيت الطحالب

زيت الطحالب مستخرجٌ من الطحالب وهي أحد المصادر النباتيّة الشعبيّة لأحماض الأوميغا 3 الدهنيّة، ويحتوي على نسبةٍ مماثلةٍ من الأحماض كالتي تحتوي عليها أسماك التونة والسلمون. ويُشار إلى أنّ زيت الطحالب مفيدٌ لصحّة الجسم العامة.

6
زيت بريلا

زيت بريلا

من المهمّ استشارة أخصائي التغذية عمّا إذا كان يمكن استخدام زيت بريلا كبديلٍ صحّي لزيوت الطّهي المستخدمة عادةً أو كإضافةٍ إلى السلطات. ويعتبر هذا الزيت مصدراً جيّداً للأحماض الدهنيّة أوميغا 3، حيث أنّ ملعقةً كبيرةً منه بما يعادل 14 غراماً تحتوي على ما يقرب من 9 آلاف ملغ من الأوميغا 3.

اليكم المزيد من فوائد الاوميغا 3 عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة