6 نصائح فعالة للتخلّص من اكزيما الشعر!

6 نصائح فعالة للتخلّص من اكزيما الشعر!

اكزيما الشعر نوع من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس الدهنية ويلعب العامل الوراثي دوراً أساسيّاً في ظهورها. قد تؤدي في الحالات الشديدة الى تساقط الشعر خصوصاً من مقدمة الرأس، ولذلك تعتبر الأكزيما الدهنية من أهم أسباب الصلع لدى الذكور. وليس هناك سنّ معين لظهور الأكزيما، اذ يمكن أن تظهر عند الأطفال كما الكبار. تعرّفوا أكثر على تلك الحالة، وعلى أعراضها وطرق علاجها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

أعراض أكزيما الشعر

 

القشرة: ظهور القشرة على فروة الرأس، حيث يبدو الشعر بمظهر دهني ويحتاج الى الغسل المتكرر. وقد تظهر رائحة كريهة إذا تُرك الشعر بدون عناية بين فترة وأخرى.

 

الحساسية: تؤدي الأكزيما إلى احمرار فروة الرأس التي تكون مغطاة بالقشور الزيتية، ويتبعها حكة مزعجة. ويمتد تأثير الحساسية إلى جميع مناطق فروة الرأس وهذا ما يميزها عن مرض الصدفية الذي يقتصر على مناطق محددة من فروة الرأس.

 

الالتهاب: ترسب الدهون على فروة الرأس يجعلها بيئة خصبة لنمو الفطريات والجراثيم. لذلك قد يصاحب أكزيما الشعر التهابات بفروة الرأس خاصة مع وجود الحكة الشديدة.

 

أسباب ظهور أكزيما الشعر

 

العوامل التي تؤدي إلى انتشار الأكزيما هي عديدة. نذكر منها ما يلي:

 

- الاضطرابات النفسية المستمرة والتوتر والسهر الطويل.

 

- الإسراف في تناول المواد الكربوهيدراتية، الدهنيات، المكسرات والشوكولاته.

 

- اضطراب في نشاط الغدد الدهنية بالجلد.

 

- إهمال نظافة فروة الرأس والجسم.

 

- تجمّع العرق تحت سطح الجلد وعدم خروجه.

 

طريقة التخلّص من أكزيما الشعر

 

الأكزيما مرتبطة بعوامل وراثية ولذلك لا يمكن التخلّص منها نهائياً، ولكن يمكن التخفيف من آثارها ومن المضاعفات بواسطة الطرق الآتية:

 

1- العناية المستمرة بفروة الرأس وذلك بالمحافظة على نظافة الشعر باستعمال الشامبو المناسب. ولكن شرط عدم الاسراف في غسل الشعر لأنّه من المحتمل أن يؤدي إلى مردود عكسي.

 

2- استخدام انواع الشامبو التي تحوي على مركبات القطران، فإذا استُخدمت مرتين أسبوعيّاً قد تساعد في التخلّص من القشرة والمحافظة على فروة الرأس نظيفة.

 

3- استعمال بعض المركبات التي تساعد في إزالة القشور مثل مركبات السالسليك أو الكبريت، أو الكورتيزون تحت اشراف الطبيب المختص.

 

4- وضع القليل من زيت الزيتون الدافئ الذي يُترك لفترة على فروة الرأس ثم تُمشط المنطقة برفق.

 

5- في الحالات الشديدة يساعد العلاج الضوئي في التخلّص من أكزيما فروة الرأس المستمرة.

 

6- التعرّض لأشعة الشمس قد يكون مفيداً أيضاً.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الشعر على هذه الروابط:

 

طرق طبيعية ستساعدكم على علاج اكزيما الشعر

 

 

 

‪ما رأيك ؟