7 فوائد صحّية مُدهشة للخرشوف... تعرّفوا عليها!

7 فوائد صحّية مُدهشة للخرشوف... تعرّفوا عليها!

فوائد الخرشوف

يُعتبر الخرشوف من الخضار المُفيدة صحّياً، إلا أنّ البعض يجهل الفوائد التي يزوّد الجسم بها فيتغاضون عن تناوله أو يتجاهلون أهمّيته.

لذلك، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز فوائد الخرشوف الصحّية.

 

تنظيم وظائف الكبد

 

يقوم الخرشوف بتنظيم وظائف الكبد من خلال تجديد خلاياه؛ وذلك بفضل احتوائه على مادة تقوم بهذا الأمر.

كما أنه يدرّ البول ممّا يُساعد في طرد السّموم من الجسم وتحسين عمليّة الهضم ومُعالجة الانتفاخ، وبالتالي تخفيف العبء عن الكبد.

 

مُفيدٌ للجهاز الهضمي

 

في حال المُعاناة من متلازمة سوء الهضم وآلام البطن بشكلٍ متكرر أو الإسهال أو الإمساك المزمنين، بالإضافة إلى الحرقة والغثيان، يُنصح بتناول الخرشوف حيث أنّه يُساهم في خفض حدّة الأعراض بشكلٍ كبير.

ويُنصح، بشرب كوبٍ من عصير الخرشوف قبل تناول وجبة الفطور في حال المُعاناة من الإمساك.

 

الحفاظ على صحّة الشرايين

 

يُمكن للخرشوف الحفاظ على صحّة الشرايين عن طريق الإسهام في تقليله لمستويات الكوليسترول الضارّ في الدم، وكذلك الدّهون الثلاثيّة، كما أنّ لديه القدرة على الرّفع من معدّلات التمثيل الغذائي ممّا يُسهم في حرق الدّهون.

 

إنقاص الوزن

 

يُساعد تناول الخرشوف باعتدال على إنقاص الوزن؛ وذلك لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف الغذائيّة، كما يتميّز بأنّه منخفض السّعرات الحراريّة وبالتالي فهو يُساعد على الشّعور بالشبع لفترةٍ طويلة والإمتلاء لذلك فهو يدخل في أنظمة الرجيم المتنوّعة.

 

تعزيز المناعة

 

يحتوي الخرشوف على فيتامين "ج" الذي يُساعد في رفع مناعة الجسم ما يُعزّز مقاومته للأمراض، كما يُقلّل من خطر الإصابة بالسّرطان، وينشّط الدورة الدمويّة ويُحسّن من أداء الجسم لوظائفه.

 

الحفاظ على صحّة العيون

 

يحتوي الخرشوف على فيتامينٍ يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحّة العيون وتحسين الرّؤية والوقاية من الضّمور البقعي الذي قد يُصيب كبار السن.

 

مهمّ للحامل والجنين

 

يُنصح بأن تستشير الحامل طبيبها بشأن إدخال الخرشوف إلى نظامها الغذائي، وذلك نظراً لتأثيره الإيجابي على الجنين من ناحية حمايته من العيوب الخلقيّة.

كما أنّ الخرشوف منخفض السّعرات الحراريّة والسكر والدّهون والصوديوم، وهو مرتفعٌ في الألياف الغذائيّة؛ ما يُشكّل غذاء مثاليّاً ومُدهشاً للحامل وجنينها.

 

هذه الفوائد الصحّية الـ 7 تُشجّع على إدخال الخرشوف ضمن النّظام الغذائي وتناوله بانتظام.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن فوائد الخرشوف:


 
 

‪ما رأيك ؟