عملية تكميم المعدة ما هي أضرارها المحتمَلة؟

عملية تكميم المعدة... ما هي أضرارها المحتمَلة؟

البدانة والكيلوغرامات الزائدة هي من الأمور التي يعاني منها الكثيرون والتي تزعجهم من الناحية الجمالية وتقلل ثقتهم بنفسهم، كما أنها تسبب لهم المشاكل الصحية العديدة. يتّجه غالباً هؤلاء الأشخاص إلى الاستعانة بالأنظمة الغذائية الصحية التي يصفها لهم خبراء التغذية وبممارسة التمارين الرياضية. ولكن للأسف لا يحصل الجميع على النتيجة المرجوة من هذه الريجيمات ومن الرياضة، لذلك يلجأ العديد منهم إلى الجراحات التي تساعد على التنحيف ومن ابرزها عملية التكميم أو Sleeve gastrectomy، وها نحن نطلعكم على تفاصيلها وعلى مخاطرها المحتمَلة.

1

تعريف عملية تكميم المعدة: تقوم هذه العملية على استئصال جزء كبير من المعدة قد يصل في بعض الحالات إلى 85% منها، ويتم التخلص من هذا الجزء بشكل نهائي، وهذا يؤدي إلى جعل المعدة أصغر حجماً، لا تتسع لكمية كبيرة من الطعام، وبالتحديد سوف يشعر الشخص بالشبع بعد تناوله 15% فقط من الكمية التي كان يتناولها في السابق، وبالتالي سوف تصبح كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها قليلة جداً وينجح في خسارة الكيلوغرامات الزائدة.

 

2

أضرار تكميم المعدة: مع العلم أن هذه العملية فعالة جداً في فقدان الوزن واستعادة الرشاقة، إلا أنها أيضاً من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية على المدى البعيد، ومن أبرز هذه المشاكل نذكر تمدد المعدة، حيث يمكن للمعدة أن تعود إلى التمدد وصولاً إلى حجمها الأصلي إذا لم يلتزم المريض بالنظام الغذائي الصحي الذي يصفه له الطبيب وبالتمارين الرياضية المنتظمة، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى استرجاع الكيلوغرامات الزائدة وبالتالي يفقد النتيجة التي حصل عليها.

3

فقر الدم: بما أن كمية الأطعمة التي يحصل عليها الشخص في هذه الحالة تُعتبر قليلة جداً، فهو بالتالي لن يحصل على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية للصحة. وبالتالي فإن الخضوع إلى هذه العملية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، لذلك على هؤلاء الأشخاص أن يركزوا في أنواع الأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد للوقاية من نقص الفيتامينات وفقر الدم.

4

الإصابة بارتجاع المريء: من الأضرار التي قد تسببها عملية التكميم نذكر أيضاً أعراض حموضة المعدة وارتجاع المريء، وهو الأكثر شيوعاً، وذلك لأن حجم المعدة يصبح صغيراً جداً وذلك يزيد من احتمالات ارتجاع الأطعمة ومحتويات المعدة بما فيها الأحماض إلى المريء. لذلك يجب تقسيم أوقات الطعام إلى ست وجبات صغيرة خلال اليوم وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام حتى الشعور بامتلاء المعدة.

المزيد حول جراحات إنقاص الوزن في هذه الروابط:

جراحة إنقاص الوزن تقلل من خطر الإصابة بالسكري

كيف يتأثر حملك اذا خضعت لجراحة انقاص الوزن؟

عملية تكميم المعدة لن تمنعكِ من الحمل والإنجاب!

‪ما رأيك ؟
من انوثة