ما الهدف من عمليات تجميل عظام الوجه، وما هي تقنياتها؟

ما الهدف من عمليات تجميل عظام الوجه؟ وما هي تقنياتها؟

في القديم، كان يتم اللجوء إلى عمليات تجميل عظام الوجه لترميم الوجه إذا تعرّض الشخص إلى حادث معيّن أدى إلى تشويه معالم وجهه. ولكن اليوم أصبحت لهذه العمليات دواعي إضافية، فأصبح بعض الأشخاص يلجؤون إليها لتغيير معالم وجوههم وتعديل قياساتها كما يريدون لها أن تكون. فما هي هذه العملية، وكيف تُجرى؟


ما هي عملية تجميل عظام الوجه؟

تستند هذه العملية على تغيير ملامح الوجه وذلك يتضمّن عمليات تصغير بعض أجزاء الوجه بواسطة النحت، أو تكبير بعض الأجزاء الأخرى من خلال استعمالات الدعامات. وفي أغلب الأحيان يكون العمل على عظام الفك والجبهة، أو على رفع الوجنتين.

كما قلنا سابقاً، كانت هذه العملية في الماضي تقتصر على إصلاح المشاكل الناتجة عن الحوادث، ولكنها اليوم أصبحت في متناول الجميع، ومن العمليات الجراحية التجميلية التي أصبحت شائعة ومطلوبة بشكل كبير.

ما هي التقنيات المستعمَلة؟

إذاً التقنيات المستعملة هي التصغير والتكبير. ففي حال أراد الطبيب تصغير جزء معيّن من الوجه مثل الفكين أو الجبهة، يقوم برفع الجلد في المنطقة المراد تصغيرها، نحت العظام الموجودة تحتها، وإعادة الجلد إلى ما كان عليه من قبل مع شدّه إذا كان هناك حاجة إلى ذلك.

أما في عمليات الكبير، فأيضاً يقوم الطبيب برفع الجلد لتدعيم العظام التي يريد إبرازها، ومن ثم إعادة الجلد إلى وضعيته السابقة. وتتم هذه العمليات تحت التخدير التام للمريض، وقد تستغرق العملية من 4 إلى 12 ساعة، وفيها يتم نقل العظام من مكان معيّن من الوجه إلى مكان آخر منه، بهدف التصغير والتكبير في الوقت عينه، أو يتم نقل العظام من أماكن أخرى من الجسم مثل الحوض أو الأضلاع أو غير ذلك، لاستعمالها في عمليات تكبير أجزاء الوجه.

هل من مخاطر؟

من الممكن أن تظهر على الوجه بعض الكدمات بعد العملية، كما ومن الممكن أن يكون المريض يعاني من الحساسية تجاه التخدير أو الأدوية، كما ومن الممكن في بعض الحالات أن تصاب بعض العضلات بالضعف بعد العملية. كما وفي بعض الأحيان، من الممكن أن لا يحصل الشخص الذي خضع للعملية على نتائج مرضية تماماً.

فترة التعافي

بعد الخضوع إلى العملية، من الضروري الإنتباه إلى الوقاية من الإصابة بالإلتهابات، وحماية الوجه من التعرّض للشمس أو للتلوّث. وتمتد فترة التعافي من عملية تجميل عظام الوجه من 10 إلى 14 يوماً، يمكن من بعدها عودة المريض إلى حياته اليومية العادية، والإستمتاع بنتائج العملية.

المزيد حول عمليات التجميل في ما يلي:

تعريض الفك... اخر صيحات التجميل!

كيف تؤثر عملية تجميل الأنف على الصوت؟

هل يمكن إخضاع المراهقين إلى جراحات إنقاص الوزن؟

 



  

‪ما رأيك ؟