هل صحيح أن الجراحة التجميلية هي الحل الجذري لندوب الوجه؟

هل صحيح أن الجراحة التجميلية هي الحل الجذري لندوب الوجه؟

لا شك أن الأشخاص الذين يعانون من الجروح أو الندوب القديمة أو الجديدة في الوجه نتيجة التعرّض إلى الحوادث أو الحروق العميقة يشعرون بالانزعاج من هذه المشكلة، ويبحثون عن حلول جذرية لها نظراً إلى ما يمكن أن تولده من انزعاج وصولاً إلى الأزمات النفسية في بعض الأحيان. فما هي التقنيات التي يتم الإعتماد عليها في عالم الجراحة التجميلية لعلاج هذه المشاكل؟

جراحة تجميل ندوب الوجه

يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية لندوب الوجه إذا لم تفلح جميع المحاولات الأخرى التي تُعتمَد ضمن هذا الإطار مثل بعض أنواع الكريمات أو جلسات الليزر التي من شأنها أن تساعد في استعادة جمال البشرة. وتهدف هذه الجراحة إلى التخلص من الآثار العميقة للجروح أو الحروق أو التغيّرات الجلدية التي تنتج عنها والتي من الممكن أن تؤدي إلى إعاقة الحركة الطبيعية لعضلات الوجه، أو أن تشكّل تحديات جمالية للأشخاص، لذلك تعمل هذه الجراحة على إعادة المظهر الموحّد الطبيعي للبشرة. فما هي مراحل هذه العملية؟

خطوات عملية تجميل ندوب الوجه

الخطوة الأولى هي التخدير، ومن الممكن أن يكون موضعياً أو كلياً، وفي الغالب يعود ذلك إلى الحالة النفسية للمريض وقدرته على تقبّل فكرة إجراء العملية وهو مستيقظ. لذلك تتم أكثر هذه العمليات تحت التخدير الكلي.

في المرحلة الثانية يقوم الطبيب بإزالة طبقات الخلايا التالفة من الجلد، لفتح المجال أما نمو طبقة جديدة وسليمة من الجلد مكانها. وفي بعض الأحيان يكون هناك حاجة إلى الإستعانة برقعة من أنسجة الجلد الأخرى، لتحل مكان المساحة المشوّهة من الجلد.

المرحلة النهائية من العملية تكون بإغلاق الشق الجراحي ووضع الكمادات عليه لفترة من الزمن لحمايته من التعرّض إلى أي من المخاطر أو الكدمات أو التلوّث. وبخلال فترة التعافي، يجب أن يحرص المريض على عدم تعريض الجروح إلى أشعة الشمس المباشرة لحمايتها من الإلتهاب، كما ومن الضروري تطبيق الكريمات التي يصفها الطبيب بحسب التعليمات الدقيقة التي يحددها، وتناول الأدوية.

المخاطر المحتملة

هي كأي عملية جراحية من الممكن أن ترافقها بعض أنواع المخاطر المحتمَلة، لذلك على الشخص الذي خضع لهذه العملية الإسراع في استشارة الطبيب إذا شعر بوجود أي التهاب في الجرح أو آلام حادة، أو تورّم واحمرار، أو إذا أصابته نوبات من الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم. 

المزيد حول عمليات التجميل في ما يلي:

هذه هي الجراحات المعتمدة لترميم الوجه بعد التهاب العصب السابع

تعرّفي على عملية "مامي ميك أوفر"

جراحة تجميل عظام الوجه... حلّ نهائي لمظهر متناسق!

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟