هل يمكن علاج بروز الفك السفلي من دون جراحة؟

هل يمكن علاج بروز الفك السفلي من دون جراحة؟

إن بروز الفك السفلي لا يسبب فقط مشكلة جمالية بل إنه أيضاً من الممكن أن يتسبب ببعض المشاكل الصحية، ويترافق أيضاً مع بروز في الأسنان السفلية. فما هي المشاكل التي يتسبب بها بروز الفك السفلي وكيف يمكن معالجته بالطرق غير الجراحية؟

مضاعفات بروز الفك السفلي

إلى جانب التأثير السلبي على المظهر الجمالي، هو يؤثر سلباً أيضاً على صحة وكفاءة مفصل الفك، حيث يسبب عند الأشخاص الذين يعانون منه صوت طقطقة وألم في مفصل الفك، كما ويمتد الألم إلى الأذن، ذلك إلى جانب صعوبة تناول الطعام والنطق أو الكلام بشكل صحيح.

كيف يمكن علاج هذه المشكلة؟

بحسب أطباء الأسنان، يمكن علاج بروز الفك السفلي من دون أي تدخل جراحي على أن يتم ذلك قبل بلوغ الشخص سن الثامنة عشر. أما إذا كان عمر المريض أكثر من 18 عاماً، فالحل يكون في الجراحة.

والعلاج غير الجراحي يتم من خلال تقنيات التقويم التي تشبه تقنيات تقويم الأسنان، فيتم من خلالها تقويم الفك والأسنان، على أن تمتد فترة العلاج إلى سنتين مع المتابعة الحثيثة مع الطبيب للتأكد من نجاح عملية التقويم والوصول إلى النتيجة النهائية التي يرغب بها المريض. وبذلك يحصل على النتائج الجمالية والصحية التي يسعى إليها من دون التعرّض إلى الجراحة وما يمكن أن يرافقها من مخاطر ومضاعفات وآثار جانبية. فخلال الجراحة يقوم الطبيب بإحداث شق داخلى أو خارجى من الفم في المنطقة الواقعة في أسفل الذقن، أو تلك الواقعة في أسفل الأذن، ومن ثم قطع جزء من العظام البارزة، ثم تركيب شريحة معدنية للمساعدة على التئام العظام مرة أخرى واكتساب الشكل الجديد للفك.

والجدير بالذكر أن عملية التجميل والتقويم هذه تتم بواسطة معدات مختلفة عن تلك التي يتم من خلالها تقويم الأسنان عادة، وهي أكثر فاعلية في تجميل منطقة الفك والفم وتحقيق التوازن والتناسق بين الأجزاء المختلفة من الوجه.

إقرؤوا حول عمليات التجميل في ما يلي:

9 أنواع من الجراحات تجعل عينيك أكثر جاذبية!

هل جراحة تجميل الجفون آمنة؟

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن جراحات التجميل تحت العين!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟