6 إجراءات ضرورية بعد تجميل الأنف... إهمالها يضرّ بالنتائج

6 إجراءات ضرورية بعد تجميل الأنف... إهمالها يضرّ بالنتائج

رشا أيوب

يُعتبر الأنف من أبرز ملامح الوجه ويؤثر بشكلٍ كبير على المظهر الخارجي، لذلك قد يلجأ البعض إلى تجميله لتحسين مظهره أو إصلاح بعض العيوب فيه بهدف دعم عملية التنفس، في حال مواجهة أيّ صعوبة بها.

وكما الحال مع الجراحات عموماً، لا بدّ من اتباع بعض الخطوات الضرورية بعد إجراء عملية تجميل الأنف من أجل الحفاظ على النتائج، ونعدّد أبرز هذه الإجراءات في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- استخدام الكمادات الباردة:

يُنصح باستخدام الكمادات الباردة لتخفيف الألم وتقليل التورّم في منطقة الأنف والانتفاخات التي تظهر حول منطقة العين بعد عملية تجميل الأنف.

 

- الحفاظ على جفاف منطقة الأنف:

بعد إجراء عملية تجميل الأنف، يتمّ وضع شريط لاصق للحفاظ على الأنسجة الداخلية التي تكون بحاجة للترميم. ينبغي الحفاظ على هذه المنطقة والحرص على عدم تعريضها للرطوبة أو الماء بشكلٍ نهائي مع مراعاة الحفاظ على الشريط اللاصق في وضع مستقيم.

 

- الاهتمام بالأنف بعد العملية:

يتمّ وضع قطع من الشاش المعقم أسفل الأنف لامتصاص الإفرازات التي تخرج منه لمدة 72 ساعة بعد عملية التجميل. يجب الحرص على استبدالها كلّ فترة لتجنّب الإصابة بعدوى فطرية وتراكم البكتيريا والجراثيم. كما من المهمّ الاهتمام بالضمادات القطنية التي توضع داخل الأنف بعد العملية لوقف النزيف، والتي عادةً ما تتمّ إزالتها بعد يوم من الجراحة.

 

- إبقاء الرأس مرفوعاً:

يحتاج المريض إلى إبقاء رأسه مرفوعاً خلال الأيام الأولى بعد إجراء عملية تجميل الأنف. كما يُفضّل تجنّب القيام بأيّ مهمّة شاقة في الأسابيع التي تلي العملية، إلى حين السماح بذلك من قبل الطبيب تجنّباً للنزيف ومضاعفات أخرى.

 

- ارتداء ملابس فضفاضة:

يُنصح بارتداء ملابس فضفاضة وواسعة بعد إجراء عملية تجميل الأنف، للتمكّن من خلعها بأريحية من دون المساس بالأنف. كما يُفضّل أن يكون الجزء العلوي من الملابس يحتوي على أزرار أو مضغوطاً بدلاً من السحب من خلال الرأس.

 

- الإبتعاد عن التدخين:

ينبغي الإقلاع عن التدخين لمدة لا تقلّ عن أسبوعين بعد إجراء عملية تجميل الأنف، نظراً لأنّ التبغ والمواد السامة في السجائر تؤثر سلباً على الدورة الدموية في الجسم ممّا يضرّ بنتائج الجراحة.

من المهمّ استشارة الطبيب ومراجعته بشأن الخطوات الواجب اتباعها بعد إجراء عملية تجميل الأنف، ذلك لأنّ إهمالها يؤثر بشكل مباشر على النتائج وقد يضرّ بها. 

 

اذا كان لديكم أي أسئلة تجميلية، تجدون الجواب لها عند الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com فاحجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد عن تجميل الأنف في ما يلي:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟