آلام أسفل البطن خلال الشهر الأول من الحمل.. هل تدعو للقلق؟

آلام أسفل البطن خلال الشهر الأول من الحمل... هل تدعو للقلق؟

تُصاب الحامل في الشّهر الأوّل بآلامٍ في أسفل البطن عادةً ما تكون مُشابهة لأوجاع ما قبل الدورة الشهريّة، ويُمكن أن تظنّه كذلك إن لم تكن على علمٍ مُسبق بحدوث الحمل.

فلماذا يحدث هذا الشّعور المُزعج خلال الشّهر الأوّل من الحمل؟ الجواب نُفصّله في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التصاق البويضة المخصّبة بجدار الرحم

 

تأتي الآلام أسفل البطن في الشّهر الأوّل من الحمل على شكل مغصٍ يكون مُصاحباً لالتصاق البويضة المُخصّبة في جدار الرحم، ويحصل هذا المغص عادة بعد الأسبوع الأوّل من الإخصاب.

 

نموّ الرحم

 

إنّ زيادة حجم الرّحم وتوسّعه لاستقبال البويضة المُخصّبة ولفسح المجال أمام نموّها وتطوّرها لتُصبح جنيناً، يُسبّب بعض الآلام في منطقة أسفل البطن؛ حيث تشعر الحامل بانتفاخٍ دائمٍ وسرعة الشّبع بعد تناول الطّعام.

 

ارتفاع هرمون البروجيسترون

 

خلال الشّهر الأوّل من الحمل، تبدأ الحامل بالشّعور بأنّ هناك تغييراتٍ مُفاجئة تحصل داخل جسمها كالشّعور الدائم بالإنزعاج نتيجة الإصابة بالإمساك وغازات البطن.

تحصل هذه الأعراض نتيجة ارتفاع هرمون البروجيسترون أثناء الحمل؛ ما يؤدّي إلى إبطاء حركة الأمعاء بشكلٍ عام، والتسبّب بالتالي بالإمساك وكثرة الغازات، وبالتّالي الشّعور بالمغص.

 

آلام أسفل البطن خلال الشّهر الأول طبيعيّة!

 

إنّ الآلام التي تشعر بها الحامل في أسفل البطن خلال الشّهر الأوّل من الحمل لا تدعو للقلق؛ لأنّها من الأمور الطبيعيّة التي تُرافق الأشهر الأولى من الحمل وتكون دليلاً على تكوّن الجنين في الرّحم.

إلا أنّه ومع تقدّم الحمل، فانّ الحامل ستشعر إضافةّ إلى آلام البطن، بالغثيان والدوّار والدّوخة مع التعرّق؛ والتي تُعدّ من أبرز مؤشّرات الحمل في فتراته الأولى.

 

لذلك فإنّه لا داعي للقلق بسبب الشّعور بآلامٍ أسفل البطن في الشّهر الأوّل من الحمل، لأنّها تأتي في إطار الآلام الطّبيعيّة التي قد تتعرّض الحامل نتيجة التغييرات التي تطرأ على جسمها أثناء فترة الحمل خصوصاً في بدايته. ولكن لا بدّ من مُراجعة الطّبيب الذي ينصح بالفحوصات اللازمة ويُحدّد مواعيد الزيارات الدوريّة لتتبّع الحمل خطوة بخطوة.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل في الشهر الاول على هذه الروابط:


اكتشفي اعراض الحمل في الشهر الاول


ماذا ستشعرين في الشهر الاول من الحمل؟


كيف يتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا