أشعة الشمس مفيدة للحامل ولكن بشروط

أشعة الشمس مفيدة للحامل ولكن بشروط!

أشعة الشمس مفيدة للحامل ولكن بشروط!

منذ بداية الحمل، تسعى المرأة إلى تأمين أفضل الأجواء لجنينها لينمو بصحة وسلام، لذلك نراها تتبع العادات الصحية خلال رحلة الحمل من ناحية الراحة والنظام الغذائي بحيث تهتم بتأمين جميع العناصر اللازمة لنمو طفلها من فيتامينات ومعادن وسوائل وغيرها. كما أن بعض النساء الحوامل يتساءلن عن إمكانية التعرّض للشمس خلال الحمل. فهل من الآمن للمرأة الحامل أن تجلس لفترات طويلة في الشمس؟


أهمية الشمس للحامل

من المهم أن تتعرض الحامل إلى أشعة الشمس بشكل مباشر لنصف ساعة ثلاث مرات أسبوعياً، على أن يكون ذلك في ساعات الصباح أي قبل الحادية عشر صباحاً أو في ساعات العصر أي بعد الساعة الرابعة من بعد الظهر.

وتكمن أهمية ذلك في كون الشمس هي المصدر الأساسي للفيتامين D الذي تحتاجه المرأة خلال الحمل للحفاظ على صحة عظامها وبناء عظام صحية وقوية للجنين. فالحامل تحتاج يومياً إلى ما لا يقل عن 10 ميكروغرامات من الفيتامين د، لذلك فإن التعرّض إلى الشمس يساعدها في الحصول عليها إلى جانب المكملات والمصادر الغذائية لهذا الفيتامين.

أضرار الشمس للحامل

بالرغم من فوائد الشمس للمرأة الحامل، إلا أن الإفراط في التعرّض إلى الشمس وخاصة في وقت الذروة أبين الساعة 12 ظهراً والرابعة من بعد الظهر، يحمل العديد من المخاطر للحامل ولجنينها وهذه أبرزها:

رفع حرارة الجسم: والمعروف أن ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة الحامل من شأنه أن يسبب التلف في الدماغ عند الجنين وأن يعيق نموّه. لذلك يجب على المرأة الحامل الانتباه إلى هذه النقطة تحديداً وتجنّب الجلوس في الشمس لفترات طويلة.

الجفاف: يؤدي الجلوس لفترات طويلة في الشمس إلى إصابة جسد المرأة الحامل بالجفاف، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة. لذلك على المرأة الحامل الحرص على شرب المياه باستمرار عند تعرّضها إلى أشعة الشمس.

سرطان الجلد: إن المستوى العالي لهرمونات الحمل يجعل الجلد أكثر حساسية للشمس، وأكثر تعرّضاً إلى حروق الشمس، كما وأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

حمض الفوليك: إن التعرّض إلى أشعة الشمس المباشرة لفترات زمنية طويلة من شأنه أن يؤدي إلى تكسّر حمض الفوليك الموجود في الجسم وبالتالي يساهم في إصابة الجنين بالتشوّهات الخلقية.  

إقرئي حول الحماية من ضربات الشمس في هذه الروابط:

كيف يجب اسعاف الشخص الذي يعاني من ضربة شمس؟

4 نصائح تفيدك لحماية طفلك من ضربات الشمس

كيف تحمون أنفسكم من ضربات الشمس؟

‪ما رأيك ؟