أعراض خطيرة ومقلقة خلال الحمل لا يجب تجاهلها

أعراض خطيرة ومقلقة خلال الحمل لا يجب تجاهلها

تواجه الحامل أعراضٌ مرضيّة متعدّدة طوال فترة حملها، منذ الأشهر الأولى وصولاً إلى ما قبل الولادة، ولكنّ معظمها يكون غير مقلق إلا أنّ بعضها الآخر يُمكن أن يكون خطيراً خصوصاً في حال تمّ تجاهلها.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض المرضيّة المقلقة التي تظهر خلال الحمل، وتستوجب مراجعة الطّبيب فوراً.

 

ارتفاع درجة حرارة الجسم

 

يُمكن أن تصل حرارة جسم الحامل إلى 37.5 درجة مئويّة وهذا أمرٌ طبيعي خلال الحمل، ولكنّها تُصبح مقلقةً جداً في حال تخطّت 39.4 درجة مئويّة.

 

فإذا لاحظت الحامل ارتفاعاً في درجة حرارة جسمها بالإضافة إلى شعورها بالتّعب كما لو كانت مريضة؛ هذا الواقع يستدعي زيارة الطّبيب فوراً للكشف عن حالتها.

 

أمّا في ما يتعلّق بالأسباب فقد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم ناتجاً عن الشّعور بالتّوتر والأرق والخمول، وزيادة تناول المشروبات الغنيّة بالكافيين.

 

اضطرابات الرؤية

 

في حال واجهت الحامل بعض الاضطرابات في الرؤية خلال الحمل، يجب عليها مراجعة الطّبيب فوراً إذ أنّ هذا الأمر يُعتبر من الأعراض المرضيّة المقلقة. وتتأثّر الرؤية في هذه الحالة عن طريق تحوّلها إلى ضبابيّةٍ أو مشاهدة بقع وامضة.

 

هذا العارض يُعتبر مقلقاً حقاً عندما يظهر في النّصف الثاني من الحمل؛ حيث تتأثّر رؤية الحامل عن طريق الرؤية المزدوجة أو الضبابيّة أو رؤية معتمة أو بقع مضيئة، وقد تكون هذه الاضطرابات البصريّة علامةً على الإصابة بتسمّم الحمل.

 

الصداع الشّديد

 

من الطّبيعي أن تشعر الحامل بالصداع طوال فترة حملها، ولكنّ الصداع الشّديد خصوصاً الذي يسيطر على الحامل لأكثر من ساعتين أو 3 ساعاتٍ في النصف الثاني من الحمل قد يُنذر بمرحلةٍ مقلقة تُعرف بما قبل تسمّم الحمل.

 

النزيف المهبلي

 

يُعتبر النّزيف الخفيف جداً وغير المؤلم أمراً شائعاً في مرحلةٍ مبكرةٍ من الحمل؛ فقد يكون اختراقاً ويحدث عندما تستمرّ الهرمونات التي تدفع دورة الطمث بقوّةٍ كافيةٍ متسبّبة في حدوث النزيف.

 

هذا العارض يتحوّل إلى مقلق وخطير في حال كان النّزيف شديداً، وفي أيّ مرحلةٍ من مراحل الحمل قد يُشير هذا الأمر إلى مضاعفاتٍ خطيرة أبرزها الحمل خارج الرّحم، الولادة المبكرة انفصال المشيمة أو الإجهاض.

 

هذه الأعراض الـ4 في حال ظهرت خلال الحمل تُعتبر مقلقةً وخطيرة لا يجب تجاهلها أبداً.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذا ما يجب على الحامل معرفته بشأن فرط نشاط الغدة الدرقية

ما هي أسباب فقر الدم الحاد أثناء الحمل؟

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟