أكثري من تناول الجوافة أثناء الحمل... لهذه الأسباب!

أكثري من تناول الجوافة أثناء الحمل... لهذه الأسباب!

فوائد الجوافة للحامل

من المعروف مدى التأثير الإيجابي الذي تتركه معظم الفواكه على صحّة الحامل، إلا أنّ هناك لبعض الأنواع منها تأثيرات مميّزة تجعلها تتفوّق على غيرها.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز فوائد الجوافة للحامل.

 

تهدئة الأعصاب والعضلات

 

تحتوي الجوافة على نسبةٍ مُرتفعةٍ من المغنيسيوم الذي يُساعد على استرخاء الأعصاب والعضلات وتهدئتها؛ ما يُقلّل من الشّعور بالتوتّر والقلق.

وهذا ما تحتاج إليه الحامل خصوصاً مع تقدّم حملها إذ أنّها تُصبح أكثر عرضة للشّعور الدائم بالتوتّر العصبي والقلق، ما يزيد من إفراز هرمون الكورتيزون.

 

تعزيز الجهاز المناعي

 

يُساهم تناول الحامل للجوافة في تعزيز جهازها المناعي نظراً لاحتواء هذه الفاكهة على فيتامين "ج" بنسبةٍ كبيرة، وهو من الفيتامينات التي تدعم الجهاز المناعي خصوصاً أثناء الحمل.

كما أنّ الجوافة تُساعد على التخلّص من بعض الأعراض المرضيّة؛ مثل آلام الأسنان ونزيف اللثة وبعض الأعراض الشّائعة أثناء الحمل.

 

تنظيم مستويات السكر في الدم

 

تُساعد الجوافة على تنظيم مستويات السكر في الدم عند الحامل في حال تناولتها باعتدالٍ وانتظام، وبالتّالي الوقاية من سكر الحمل، خصوصاً مع بدء الأسبوع 24 من الحمل.

 

توازن مستويات ضغط الدم

 

تحتاج الحامل إلى الإبقاء على توازن مستويات ضغط الدم طوال فترة الدم وخصوصاً في الثلث الأخير منه، لأنّها تُعدّ الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم خلال الحمل.

وتُساعد الجوافة على إبقاء ضغط الدم في معدّلاتٍ مُتوازنةٍ، ما يُساعد على الوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، أبرزها الولادة المبكرة.

 

التحكّم في مستوى الكوليسترول في الدم

 

يُمكن اعتبار الجوافة من الأطعمة الصّديقة للقلب فهي تعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم الذي قد يزيد أثناء الحمل، وبالتالي تقي من الإصابة بمشاكل القلب المتنوّعة.

 

تحسين أداء الجهاز الهضمي

 

تلعب الجوافة دوراً هاماً في التّقليل من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي التي يُشاع حدوثها أثناء الحمل؛ مثل الحموضة والغثيان على سبيل المثال.

 

الوقاية من الإمساك والبواسير

 

من الشائع مواجهة الحامل لبعض الأعراض أثناء الحمل مثل الإمساك والبواسير، إلا أنّ الجوافة كونها غنيّة بالألياف يُمكن أن تُساعد على منع حدوث مثل هذه الحالات.

 

الوقاية من الأنيميا

 

تحتوي الجوافة على نسبةٍ مُرتفعةٍ من عنصر الحديد، الذي يُعدّ ضرورياً للوقاية من الإصابة بالأنيميا أي فقر الدم الحادّ خلال الحمل، والتي تزداد إمكانيّة الإصابة بها لدى الحوامل.

 

لهذه الأسباب الـ 8، لا بدّ من استشارة الطّبيب حول الكمّية التي يُمكن تناولها من الجوافة للاستفادة من كلّ تأثيراتها الإيجابيّة أثناء الحمل.

 

المزيد حول الغذاء الصحي للحامل في ما يلي:


ما هي كمية البروتينات التي تحتاجها الحامل يومياً؟

السمك عنصر داعم لك ولجنينك خلال الحمل

7 وجبات خفيفة وصحّية مناسبة للحامل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟