أكثر 4 وضعيات نوم خاطئة تؤدي الى وفاة طفلكِ الرضيع... إحذريها!

أكثر 4 وضعيات نوم خاطئة تؤدي الى وفاة طفلكِ الرضيع... إحذريها!

مما لا شكّ فيه أن الإهتمام بالطفل الرضيع هو من أصعب الامور التي تتطلب الكثير من الدقة والمتابعة والإهتمام، ومن بين أهم هذه الأمور طريقة نوم الطفل التي يجب مراقبتها بشكل دائم ومتواصل، حيث تبيّن أن هناك بعض وضعيات نوم الرضع الخاطئة والخطيرة التي من شأنها أن تؤدي إلى متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع، وهي السبب الرئيسي للوفاة عند الأطفال الرضع الذي تتراوح أعمارهم من شهر إلى 12 شهراً.

 

فما هي أكثر وضعيات النوم التي قد تؤدي الى وفاة الرضيع؟

 

النوم على المعدة

 

إن نوم الطفل على المعدة هو من أكثر الأمور الخاطئة والخطيرة، حيث أن هذه الوضعية قد تسبب الضغط الحاد على فم الرضيع ما يعيق قدرته على التنفس خصوصاً أنه في عمر صغير يكون غير قادر على تغيير وضعية رأسه وتعديلها، كما إن انبطاح وجهه على السرير يجعله يتنفس نفس الهواء ما يهدد بإختناقه.

 

النوم على أحد الجانبين

 

إن نوم الرضيع على أحد جانبيه هي وضعية غير آمنة بتاتاً لان الطفل لا يستطيع السيطرة على حركته، ووضعه في هذه الطريقة قد ينتهي بالنوم على بطنه ما يهدد بوفاته إختناقاً.

 

النوم على سطح مرن

 

إن نوم الرضيع على وسادة طرية أو أي نوع من الاسطح الطرّية والمرنة بعيداً عن مراقبة الوالدين قد يعرضه للاختناق لعدم تحكمه في رفع وجهه، كما أنه في حال وجود ميكروبات في مكان نومه فإن الرضيع سيتنفسها بسهولة نتيجة ملامسة وجهه لها.

 

النوم في سرير واحد مع الأهل

 

من الضرورى تخصيص سرير للرضيع وعدم مشاركة الأهل في السرير بصورة نهائية، حيث أنه ونتيجة النوم العميق قد لا يشعر أحد الأبوين بوجود الرضيع خلال فترة النوم والتقلب، ما قد يسبب له الاختناق والموت المفاجىء.

 

ما هي الوضعية الآمنة والأفضل لنوم الرضيع؟

 

إن أفضل وضعية نوم للرضيع هي النوم على الظهر، حيث أنها تساعده على التنفس الجيد مع توفير مرتبة ثابتة مصممة للرضع ومستقرة لنوم آمن، ما يقلل من مخاطر الاختناق والوفاة، مع ضرورة وضع الطفل في أماكن نوم خالية من الألعاب والفراش الناعم، بما في ذلك البطانيات.

 

لمزيد عن وضعيات نوم الطفل إليكِ المعلومات التالية من صحتي:

 

تعرّفي على أكثر 4 وضعيات نوم خاطئة تهدد حياة رضيعكِ!

4 عوامل يمكن أن تسبّب اختناق طفلك أثناء النوم فاحذريها!

تنبهوا الى مخاطر نوم الطفل في مقعد السيارة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة