أيّ شاي يناسب الحامل؟

أيّ شاي يناسب الحامل؟

تتعدّد أنواع الشاي في ما بينها وتختلف في محتواها من المواد الغذائيّة والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، إضافة إلى الفوائد والأضرار والتأثيرات التي يتركها كلّ نوع على الجسم. ولأنّ التغذية تلعب دوراً هاماً أثناء الحمل، فإنّ الحامل مدعوّة إلى الإهتمام بنفسها إلى أقصى حدّ واختيار الأطعمة والمشروبات التي تزوّدها وجنينها بالفوائد الصحية وتجنّب تلك التي تكون أضرارها أكثر من إيجابيّاتها.

أيّ شاي يناسب الحامل؟ الجواب نكشفه بالتفصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الشاي الأحمر هو الأفضل

 

يُعتبر الشاي الأحمر أو الأسود مناسباً للحامل على عكس المعتقدات الشائعة التي تميل إلى تفضيل الشاي الأخضر. وهذا يعود إلى أنّ الشاي الأحمر من المشروبات الغنيّة بالعناصر المغذّية والتي تؤثّر إيجاباً على وظائف الجسم المختلفة، خصوصاً من ناحية احتوائه على نسبةٍ جيّدة من المواد المضادة للأكسدة.

 

فوائد الشاي الأحمر للحامل

 

يساهم تناول الشاي الأحمر بتحسين صحّة الحامل من نواحٍ مختلفة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الجنين. ومن أهمّ فوائده نذكر:

 

- تعزيز جهاز المناعة:

يحتوي الشاي الأحمر على خصائص مضادة للأكسدة تساعده على إزالة الجذور الحرة وتقليل تلف الخلايا في الجسم، ممّا يقوّي عمل الجهاز المناعي ويعزّزه ويقي الحامل من العدوى والعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

 

- تحسين صحّة القلب:

 تساعد المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأحمر على تحسين صحّة القلب والدورة الدمويّة في الجسم، ممّا يساهم في الوقاية من معظم أمراض القلب والأوعية الدمويّة والشرايين التي تُعتبر شائعة أثناء الحمل والتي قد تؤثّر سلباً عليه.

 

- خفض ضغط الدم:

قد تكون الحامل معرّضة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل لعدّة أسباب، لذلك فإنّ الشاي الأحمر يُعدّ خياراً مناسباً في هذا الإطار نظراً لأنّه يساعد على خفض الضغط وبالتالي الوقاية من الأمراض التي يمكن أن تحدث نتيجة ذلك مثل تسمّم الحمل وغيره.

 

- تقليل السكر في الدم:

يُعدّ الشاي الأحمر فعالاً في الوقاية من سكري الحمل الذي ينتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم أثناء الحمل، والذي قد يؤدّي إلى مضاعفات صحّية عدّة.

 

آمن بكمّيات معتدلة

 

رغم الفوائد المتعدّدة التي تستفيد منها الحامل عند تناول الشاي الأحمر، إلا أنّه لا بدّ من الحرص على شرب كمّيات معتدلة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعيّة بشكلٍ خاص، نظراً لاحتوائه على الكافيين بنسبةٍ غير قليلة ممّا قد يزيد من الإصابة باضطرابات النوم.

كذلك، فإنّ تناول الشاي الأحمر بكمّياتٍ كبيرة قد يقلّل من امتصاص الحديد في الجسم ممّا يزيد من خطر إصابة الحامل بالأنيميا.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ كلّ الأطعمة والمشروبات التي تُعتبر مفيدة للحامل قد تصبح ضارّة في حال الإفراط في تناولها وإدخالها إلى الجسم بكمّيات تفوق المعدّلات الطبيعيّة الموصى بها. لذلك لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن الكميات الموصى بتناولها من الشاي الأحمر أثناء الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن تأثير الشاي على الحامل في الروابط التالية:

 

هل يمكن للحامل تناول الشاي الأخضر؟

ما هو تأثير الشاي على الحامل؟

إحذروا مخاطر تناول الشاي الأخضر بكثرة

‪ما رأيك ؟
من انوثة