أي علامات تشير الى فقر الدم عند الحامل؟

أي علامات تشير الى فقر الدم عند الحامل؟

من المعروف عن أعراض فقر الدم أنّها مزعجة ومتعدّدة وبعضها ينعكس على الحالة النفسيّة للشخص، خصوصاً إذا ترافق مع نقص في مستويات الفيتامينات الأخرى. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي نكشف أبرز علامات فقر الدم عند الحامل لكي تتنبّهي لها اذا كنتِ تمرّين بهذه المرحلة.

1
التعب المستمرّ

التعب المستمرّ

الشعور بالضعف العام في الجسم والتعب المستمرّ من أهمّ الأعراض التي تنتج عن فقر الدم، خصوصاً عند الحامل التي تتعرّض عادةً للإرهاق والتعب نتيجة التغيّرات الهرمونية. ويعود السبب إلى عدم كفاية خلايا الدم الحمراء في الدم لحمل النسبة الملائمة من الأوكسيجين إلى أجزاء الجسم المختلفة.

2
الصداع والدوخة

الصداع والدوخة

بالإضافة إلى التغيّرات الهرمونية والفسيولوجية التي تطرأ على جسم الحامل والتي تسبّب الصداع والدوخة، هناك عدد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم قد يؤدّي إلى الأعراض نفسها ممّا يزيد من حدّتها في بعض الحالات. يُنصح بالاستلقاء في حال الشعور بالدوخة وتجنّب الجهاد.

3
شحوب الوجه

شحوب الوجه

من الشائع ملاحظة شحوب الوجه في حال معاناة الحامل من فقر الدم، نتيجة عدم وصول الكمية الكافية من الأوكسيجين بسبب عدم إنتاج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموغلوبين من أجل نقص الأوكسيجين من الرئتين إلى أجزاء الجسم كافة ومنها الجلد الذي يشهد شحوباً.  

4
ضيق التنفس

ضيق التنفس

قد تعاني الحامل من ضيق التنفس كعارض طبيعي خلال الحمل نتيجة ضغط الجنين على القفص الصدري، ولكن ذلك قد يكون في بعض الأحيان دلالة على فقر الدم. ويحدث ضيق التنفس بسبب فقر الدم عندما يزداد معدل التنفس في محاولة لحصول الجسم على المزيد من الأوكسيجين لتعويض النقص.

5
زيادة خفقان القلب

زيادة خفقان القلب

تلاحظ الحامل زيادة في ضربات القلب لديها وخفقانه بشكلٍ أكبر من المعتاد، في حال كانت تعاني من فقر الدم. ويرجع السبب إلى محاولة القلب العمل بجهدٍ أكبر بسبب انخفاض مستويات الأوكسيجين في الجسم، الأمر الذي يؤدّي إلى عدم انتظام ضرباته.

6
برودة الأطراف

برودة الأطراف

من العلامات الشائعة لفقر الدم والتي قد تلاحظها الحامل بشكلٍ ملحوظ، هي الشعور ببرودة الأطراف حتى في الجو الدافئ. فنقص الحديد في الدم وما ينتج عنه من انخفاض وصول الأوكسيجين إلى اليدين والقدمين، يتسبّب في برودتها.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة