إحذري إساءة استخدام مثبّتات الحمل

إحذري إساءة استخدام مثبّتات الحمل

إن مثبّتات الحمل هي عبارة عن هرمون بروجيستيرون في صورة حبوب او تحاميل مهبلية او إبر. لذا يعرّفك صحّتي إلى مجموعة الأسباب التي تحتّم عليك استخدام مثبّتات الحمل بمتابعة من طبيبك، كما يعرض عليك آثارها السلبيّة.

 

متى تستخدمين مثبّتات الحمل؟

 

- من الضروري تناول مثبّتات الحمل عندما تحملين بواسطة التلقیح الإصطناعي لتعويض البروجیستیرون الذى ينخفض فى جسمك بسبب التلقیح.

 

- عندما ينخفض یستیرون في الجسم يجب تناول المثبتات لمساعدة الحمل على الإستمرار، إذ تفشل غدة كیس لیوتل في إفراز البروجیستیرون المساعد للحمل. يحصل عادة في بعض حالات تكیس المبايض أو النقص المرضيیستیرون .

 

- تعطى مثبّتات الحمل حتى الأسبوع العاشر أو الثاني عشر فقط إذ بعد هذه الفترة تكون المشیمة قد اكتملت وتقوم بإفراز البروجیستیرون الضروري لإكمال الحمل.

 

التعب اثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

 

الآثار الجانبیّة

 

تعتقد بعض الحوامل أن تناول مثبّتات الحمل تعني أن حملها سیكون من دون مشاكل، وبناًء على ذلك يبدأن بتناول المثبّتات من دون الإلمام بالآثار السلبیّة الحبوب علیی.

 

فتناول المثبّتات من دون حاجة طبيّة، ومن دون علم الطبیب أو إستشارته، قد يؤدّي إلى حصول الفتاة على جسم عضليّ أو ولد بأكثر من فتحه بولیّة. إن العیوب الخلقیّة سببها الإفراط في تناول البروجیستیرون من دون داع.

 

وفي المقابل للمثبّتات آثار سلبيّة كذلك على الحامل نفسها فقد  تزيد من شعورها بالغثیان، وتسبّب تقلّصات شديده في الأمعاء قد تفسّآ، كما تسبّب كثرة العرق، والقلق أيضاً وارتفاع حرارة الجسم. لذلك على الحوامل ألا يتسرّعن في تناول مثبّتات الحمل من دون إستشارة الطبیب وعدم ا ما يحدّد لهن

 

تنبهوا لمخاطر العلاقة الحميمة في بعض مراحل الحمل

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟