Sohati - إذا كنتِ تفكرين في فطام طفلكِ بعمر 6 أشهر ... إليك هذه النصائح من صحتي!

إذا كنتِ تفكرين في فطام طفلكِ بعمر 6 أشهر ... إليك هذه النصائح من صحتي!

مع نمو طفلكِ وبلوغه الشهر السادس يصبح فطامه من الامور الممكنة، حيث أن قيمة السعرات الحرارية من حليب الأم تصبح غير كافية، كما أن إنزيمات الجهاز الهضمي تكون قد أصبحت في حالة من النضوج، ما يجعل طفلكِ على إستعداد كامل لتناول الطعام الصلب بشكل تدريجي.

 

كيف يجب المباشرة في عملية الفطام؟

 

عند المباشرة بعملية الفطام، يجب التمهل قدر الإمكان في خطوات هذه العملية وإعتمادها بشكل تدريجي وذلك وفق تقليل طول ومدة الفترة التي تطعمين فيها طفلك من صدرك يوماً بعد يوم، ما يساهم بالتالي في الحدّ من إنتاج الحليب في الثدي أيضاً. وفي حال معاناتكِ من حالات الإحتقان، إلجأي الى وضع بعض الكمادات الباردة على صدرك للتقليل من التورم والإحساس بالراحة.

 

متى يجب تقديم الأطعمة الصلبة للطفل؟

 

مع تقديم المواد الصلبة للطفل لأول مرة، يجب المباشرة بملعقة واحدة صغيرة من الحبوب المدعمة بالحديد للطفل مثل حبوب الأرز مع مزجها بكمية قليلة من الحليب. وبعد فترة يمكن تقديم الخضروات والفواكه واللحوم المسلوقة والمهروسة. علماً أنه وبعد تجربة أي نوع طعام جديد يجب الإنتظار على الأقل لمدة يومين إلى ثلاثة قبل البدء في تقديم أي طعام جديد آخر لمراقبة ردود الفعل المتعلقة بالحساسية.

 

الوصفات المثالية لفطام الرضيع في عمر 6 أشهر

 

خلال مرحلة فطام الطفل إليكم بعض الوصفات اللذيذة والمغذيّة:

 

- الخضار المهروسة: يجب تقشير الخضروات ثم غسلها وسلقها حتى تنضج، مع الإحتفاظ بمياه السلق، وبعد ذلك يجب طحن كافة الأنواع من الخضار مع كمية قليلة من الماء في الخلاط للحصول على القوام المطلوب.

 

- بيوريه الفاكهة: إغسلي الفاكهة جيداً مثل التفاح أو الكمثري أو الخوخ أو المشمش، وقومي بسلقها حتى تصبح طرية. بعد ذلك تخلصي من مياه السلق، واضربي حبات الفواكه في الخلاط حتى تنعم. لا تضيفي أبداً السكر وقدّمي الفواكه المطحونة بشكل طازج لطفلكِ.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن مرحلة فطام الطفل:

 

لفطام طفلكِ بنجاح ومن دون عناء... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

كيف تتغيّر نفسيّة الطفل بعد الفطام؟

8 نصائح تساعدك على فطام طفلك في الليل

‪ما رأيك ؟