إطّلعي على تطوّرات الجنين في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل

إطّلعي على تطوّرات الجنين في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل

الحمل هو اختبار تتوق معظم النساء إلى تجربته، فخلال الأشهر التسعة لرحلة الحمل تشعر المرأة بالجنين وهو يكبر داخل رحمها، وتسعى بكل جهدها لتأمين الظروف الصحية له لينمو بصحة جيدة، وهي تراقب تطوّراته مع الطبيب شهراً بعد شهر وصولاً إلى لحظة الولادة التي تحلم بها الأم منذ اكتشافها للحمل. وفي ما يلي سوف نطّلع وإياك على مراحل نمو الجنين في الشهر الأول من الحمل.


  

1

الأسبوع الأول: يبدأ تكوّن الجنين منذ اللحظة الأولى التي يلتقي فيها الحيوان المنوي مع البويضة ويقوم بتخصيبها داخل قناة فالوب. وفي الأسبوع الأول من الحمل، تتوجّه البويضة المخصبة إلى الرحم لتنغرس في جداره بعد حوالي ستة أيام من التخصيب، وهناك تبدأ بالانقسام ويبدأ كيس الحمل بالتكوّن والمشيمة أيضاً تبدأ بالتكوّن لإيصال الغذاء والأوكسيجين إلى الجنين، كما ويبدأ إنتاج بروتين الحمل الأولي الذي يعمل على تثبيط المناعي حتى لا يرفض الجسم الحمل. 

2

الأسبوع الثاني: خلال هذا الأسبوع، يبدأ الحبل السري بالتكوّن، ويبدأ بالقيام بوظيفته بشكل جزئي. أما الأم فهي خلال هذا الأسبوع تشعر بالمزيد من التعب والإرهاق، ويبدأ معدّل هرمون الحمل hCG بالارتفاع ومعدلات الأستروجين والبروجسترون من جهتهما بالارتفاع أيضاً مما يزيد الشعور بأعراض الحمل الأولى.

 

3

الأسبوع الثالث: يكون حجم الجنين صغيراً جداً، محاطاً بكيس الحمل المليء بالسوائل التي تحمي الجنين، وهو يتكوّن من ثلاث طبقات من الخلايا، الخارجية والوسطى والداخلية، وهذه الخلايا سوف تتحوّل في ما بعد إلى الجهاز العصبي والدماغ والأعضاء الداخلية والعظام والجهاز الهضمي والأجزاء الأخرى من جسم الجنين.

4

الأسبوع الرابع: هنا تبدأ بعض الأعضاء بالتكوّن، نذكر منها الحنجرة والأذن الداخلية، وعدسة العين. كما في هذه المرحلة أيضاً نبدأ برؤية الأطراف فتتشكل اليدان والأصابع والذراعان والكوعان، كما ونلاحظ بدأ تكوين القدمين، وأصابع القدمين، كما ويظهر للجنين جزء يشبه الذيل الصغير، وهو هو الذي سيقوم بتكوين العمود الفقري في المراحل اللاحقة من الحمل.

المزيد حول نمو الجنين وحركاته في هذه الروابط:

هل يتحرّك الجنين في الشهر الخامس يومياً؟

الجنين لا يتحرّك في الشهر الثامن... علامَ يدلّ ذلك؟

لماذا يركل الجنين بطن أمّه بقوّة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا