إلى أي مدى يخفّض التدخين احتمالات نجاح التلقيح الاصطناعي؟

إلى أي مدى يخفّض التدخين احتمالات نجاح التلقيح الاصطناعي؟

تُعتبر تقنيات المساعدة في الحمل والإنجاب مثل التلقيح الصناعي artificial insemination أو الحقن المجهري In vitro fertilization بمثابة أمل جديد للأزواج الذين لا يستطيعون الإنجاب بالطريقة الطبيعية لعدة أسباب مثل النقص في عدد الحيوانات المنوية أو بطء حركتها أو تشوّهاتها، أو المشاكل في السائل المنوي، أو بسبب مشاكل التبويض أو العيوب في الرحم أو في الدورة الشهرية عند المرأة. والمعروف أن التدخين لديه الكثير من التأثيرات السلبية على الخصوبة وعلى الحمل، ولكن هل تعرفين ما هي تأثيراته على التقليح الاصطناعي؟

كيف يتم التلقيح الاصطناعي؟

هو عبارة عن إجراء طبي بسيط يقوم على حقن الحيوانات المنوية ذات النوعية الجيدة والحركة السريعة إلى قنوات فالوب من خلال عنق الرحم لرفع احتمالية الحمل.

خطوات هذه العملية تبدأ بتحفيز إنتاج البويضات الناضجة للحصول على أكبر عدد ممكن منها، وبعد ذلك يقوم الطبيب بالتأكد من يوم التبويض عند المرأة، وذلك يتم من خلال أحد الفحوص الدقيقة مثل فحص الدم أو الاستعانة بأجهزة فحص الإباضة ovulation kits أو من خلال التصوير بالموجات ما فوق الصوتية ultra sound.

من ناحية أخرى، يتم أخذ عينة من السائل المنوي للرجل خلال ساعة واحدة بعد القذف، هذه العينة تتم معالجتها في المختبر بحيث يتم غسلها بواسطة نوع خاص من المواد الكيميائية، كما ويتم تعريضها إلى جهاز الطرد المركزي، وذلك يتم للحصول على الحيوانات المنوية الأفضل من ناحية النوعية وأسرعها حركة.

وبعد ذلك يتم حقن هذه العينة من خلال عنق الرحم لتسهيل وصولها إلى البويضات الناضجة لزيادة فرص الحمل. وبعد الحقن تبقى المرأة مستلقية لفترة تتراوح بين 15 و45 دقيقة لمساعدة الحيوانات المنوية إلى البويضات ونجاح الحمل.

تأثير التدخين على التلقيح الاصطناعي

بحسب الدراسات الحديثة، إن التدخين بشكليه المباشر أو السلبي، أي إذا كانت المرأة هي المدخنة أو إذا كانت تتعرّض إلى التدخين السلبي بسبب استهلاك زوجها للسجائر أو في مكان العمل، فإن ذلك يخفض احتمالات نجاح التلقيح الاصطناعي إلى النصف، أي أن نسبة نجاح هذه العملية لدى النساء المدخنات تتراوح بين 19 و20% بينما تصل نسبة نجاح هذه العملية لدى النساء غير المدخنات إلى ما يقارب 48%. وذلك لأن التدخين بكل أنواعه يؤثر سلباً على إمكانية التلقيح كما أنه يصعّب عملية انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، هذا فضلاً عن أن التدخين من شأنه أن يؤدي إلى الإجهاض أو إلى الولادة المبكرة أو إلى ولادة طفل بوزن منخفض كما وإلى الموت المفاجئ للجنين.

المزيد حول تأثير التدخين على الحمل:

لن تتصوّري مدى خطورة التدخين خلال حملك!

هل تعلمين ما هو تأثير التدخين السلبي على الحامل؟

4 نصائح تساعدك على التخلص من التدخين خلال حملك!

‪ما رأيك ؟
من انوثة