إليكم المعلومات الكاملة حول الإجهاض التلقائي!

إليكم المعلومات الكاملة حول الإجهاض التلقائي!

تمرّ المرأة بالعديد من المشاكل خلال فترة الحمل، وخصوصاً تلك التي يمكن ان تؤدي إلى فدانها لجنينها المتنامي. وبما ان بعض هذه المشاكل يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، فسوف نطلعكم خلال السطور القادمة على تعريف الإجهاض التلقائي.

 

ما هو الاجهاض التلقائي؟

 إن الإجهاض التلقائي، وهو فقدان الحمل دون تدخل خارجي قبل بلوغ الأسبوع الـ 20 من الحمل. يمكن تقسيم الإجهاض التلقائي إلى الإجهاض المهدد والإجهاض الحتمي والإجهاض غير المكتمل والإجهاض الفائض والإجهاض الصرفي والإجهاض التام والإجهاض التلقائي المتكرر. إن التصوير بالموجات فوق الصوتية مفيد في تشخيص الإجهاض التلقائي، ولكن قد تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات أخرى والتأكد من حدوثه. إن المرضى الذين يعانون من الإجهاض التلقائي الكامل نادراً ما يحتاجون إلى تدخل طبي أو جراحي.

 

أسباب الإجهاض التلقائي

- تشوهات الكروموسومات هي من بين الأسباب الشائعة للإجهاض التلقائي، وهي تشكّل حوالي 50 % من حالات الإجهاض التلقائي.

- كيس الحمل الفارغ: أي عندما يكون هناك كيس حمل بدون جنين.

- موت الجنين داخل الرحم: في هذه الحالة، يتشكل الجنين ولكنه يتوقف عن النمو ويموت قبل حدوث أي أعراض لفقدان الحمل.

- الحمل العنقودي والحمل العنقودي الجزئي: مع الحمل العنقودي تأتي كلتا المجموعتين من الكروموسومات من الأب. يرتبط الحمل العنقودي بالنمو غير الطبيعي للمشيمة. عادة لا ينمو الجنين بشكلٍ صحيح.

 

أعراض الإجهاض التلقائي

النزيف وزوال أعراض الحمل هي من الأعراض الشائعة للإجهاض التلقائي. إذا كنتِ تعانين من نزيف حاد مع حمى أو ألم، فاتصلي بطبيبك على الفور.

 

هل يمكنك الحمل بعد الإجهاض؟

نعم، إن نسبة كبيرة جداً من النساء اللواتي تعرضن للإجهاض التلقائي ينجحن في الحمل والولادة الطبيعية في مراحل لاحقة. وجود الإجهاض لا يعني بالضرورة أن لديك مشكلة في الخصوبة. ولكن من الضروري الخضوع للفحوصات الدوية عند الطبيب المختص، واتباع نظام غذائي صحي بعيداً عن السكريات والدهون لزيادة فرص الحمل.

 

لقراءة المزيد حول الإجهاض إضغطوا على الروابط التالية:

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

هذه الأسئلة تشغل بال المرأة عند مرورها بتجربة الاجهاض!

تجربة الإجهاض قد تؤدي الى معاناتكِ من هذه المشاعر الصعبة!

‪ما رأيك ؟