إليكِ أبرز العوامل التي يمكن أن تسبب حازوقة الجنين!

إليكِ أبرز العوامل التي يمكن أن تسبب حازوقة الجنين!

 تشعر بعض النساء الحوامل في مرحلة معيّنة من الحمل بتشنجات صغيرة ومتكررة في الرحم فيعتقدن بالتالي أنها ركلات أو تحركات الجنين داخل الرحم. هذه الحركات القصيرة والإيقاعية شائعة جداً أثناء الحمل وتُعرف باسم حازوقة الجنين، وهذا ما سوف نطلعك عليه من خلال السطور القادمة.

 

ما الذي يسبب حازوقة الجنين؟

- إن حازوقة الجنين هي ببساطة إحدى الآثار الجانبية لمرحلة النموّ التي يمرّ بها مثل تطور الجهاز العصبي أو التنفس وتقوية رئتيه. فحازوقة الجنين تشبه تلك التي يعاني منها الأطفال والكبار، إلا انها قد تحدث بسبب الانقباضات الشديدة أو تقلصات الحجاب الحاجز أي العضلات التي تعمل بين الرئتين والبطن عنده. إن الحازوقة في الرحم هي رد فعل للجنين الذي يتنفس السائل الأمنيوسي داخل الكيس الأمنيوسي. فبعد تطوّر الجهاز العصبي المركزي، يتدفق الحمض الامنيوسي داخل وخارج رئتي الطفل مما يجعل الحجاب الحاجز يتقلص تلقائياً.

- إن ضغط الحبل السري على رقبة الجنين هي حالة طبية مزعجة وخطيرة للغاية قد تؤدي إلى حازوقة الجنين. يمكن أن تحدث هذا عادة في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

ستكون الأم الحذرة قادرة على معرفة الفرق في حازوقة الجنين الطبيعية والخطيرة عندما تشعر بعدم انتظامها أو شدتها أو مدة حدوثها. لا ينبغي تجاهل هذه التغييرات لأنها قد تعرض حياة الجنين للخطر. من هنا وعندما تشعرين بوجود تغيير طفيف في الحازوقة أو حتى تحركات الجنين داخل الرحم، فعليك استشارة طبيبك على الفور.

 

كيفية إيقاف حازوقة الجنين في الرحم؟

هناك بعض الامور التي يمكنك أن تفعليها لمحاولة تخفيف حازوقة الجنين:

- تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين، لأن هذا النوع من العناصر الغذائية يساعد على استرخاء الطفل وتقليل الحازوقة في الرحم.

- إشربي الكثير من الماء لأن الحازوقة قد تصيب الجنين أحياناً بسبب انخفاض السوائل في جسمك.

- الراحة والحصول على قسط وافر من النوم أو الاستجابة لحاجة جسمك في أخذ قيلولة خلال اليوم.

- سيساعدك عدّ عدد الركلات ومدتها خصوصاً في الثلث الثالث من الحمل على تتبع تحركاته أكثر وإمكانية التفريق بين ضغط الحبل السري وإلتفافه على رقبته وركلاته.

- تجنبي حبس أنفاسك لأن ذلك لا يساعد أبداً على تقليل حازوقة الطفل، بل يمكن أن يضرّ بنموّه في رحمك.

 

لقراءة المزيد حول حركات الجنين إضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تكون حركة الجنين في الشهر التاسع!

متى تكون حركة الجنين غير منتظمة؟

ما هو المعدل الطبيعي لركلات الجنين الذي يتمتع بصحة جيدة؟

‪ما رأيك ؟