إليكِ أكثر المشاكل الصحّية شيوعاً خلال الحمل

إليكِ أكثر المشاكل الصحّية شيوعاً خلال الحمل

تواجه الحامل تغيّراتٍ عدّة أثناء فترة الحمل نتيجة التقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها، ممّا يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية التي قد تكون غير مقلقة إنّما تحتاج للإنتباه والعناية قد لا تتفاقم أعراضها وتسبّب مضاعفات خطيرة.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المشاكل الصحية الشائعة خلال الحمل.

1
آلام الظهر

آلام الظهر

تُعدّ من المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً أثناء الحمل نظراً لأنّ الأربطة المفصليّة تصبح أكثر ليونة وتمدّداً في هذه الفترة، ممّا يزيد الضغط على المفاصل خصوصاً في أسفل الظهر. للتّخفيف من هذه الآلام، يُنصح بالجلوس والوقوف بطريقةٍ مستقيمة وتجنّب رفع الأشياء الثقيلة والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة.

2
الإمساك

الإمساك

تعاني الحامل في بعض الحالات من الإمساك بسبب التغيّرات الهرمونيّة التي تواجه جسمها، وهذا يجعلها تواجه صعوبة في إخراج البراز مع الضغط أكثر من المعتاد أو عدم القدرة على إفراغ الأمعاء بشكلٍ كلّي. لتجنّب الإمساك يمكن التركيز على الأطعمة الصحية خصوصاً تلك الغنيّة بالألياف.

3
الصداع

الصداع

قد يكون الصداع من الآلام الشائعة أثناء الحمل وغير المثيرة للقلق إلا إذا ترافق مع بعض الأعراض الأخرى بحيث قد يُصبح مؤشّراً إلى حالةٍ صحّية أكثر تعقيداً. وغالباً ما تتسبّب الهرمونات بالصداع الذي يمكن أن يزداد سوءاً في الفترة الأولى من الحمل مع بدء التغيّرات الهرمونيّة.

4
حرقة الصدر

حرقة الصدر

من الشائع أن تعاني الحامل من حرقة الصدر خصوصاً في القسم الأخير من الحمل، بسبب زيادة حجم الجنين وضغطه على المعدة ممّا يزيد من فرص شعور الحامل بالحرقة وبمشاكل المعدة المختلفة. يُنصح في هذا الإطار الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة وتقسيم الطّعام إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم.

5
التشنّجات

التشنّجات

تُعتبر الإصابة بالتشنّجات خلال الحمل من المشاكل الصحية الشائعة خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل بسبب التقلّبات الهرمونيّة في الجسم. لذلك يُفضّل أن تغيّر الحامل بشكلٍ مستمرّ من وضعيّة الوقوف والجلوس وعدم التزام الوضعيّة نفسها لوقتٍ طويل كما يُنصح بمدّ الساق وتحريك أصابع القدمين بشكلٍ مستمرّ.

6
التهاب اللثة

التهاب اللثة

قد تزيد فرص الإصابة بالتهاب اللثة وتورّمها أثناء فترة الحمل بسبب التقلّبات الهرمونيّة. لذلك من الضروري الحفاظ على صحّة بالأسنان والعناية بالفم خصوصاً وأنّ الطريقة الأفضل للوقاية من مشاكل اللثة والأسنان خلال الحمل تكمن في الحفاظ على صحّة الفم بطريقة سليمة.

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على المشاكل التي يمكن ان تتعرض لها الحامل:

 

5 مشاكل صحية تعاني منها جميع الحوامل

مشاكل تختبرينها في شهرك السادس من الحمل

كيف تتغلبين على مشاكل الاسنان خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا