ابرة منع الحمل... متى ينتهي مفعولها؟

ابرة منع الحمل... متى ينتهي مفعولها؟

متى ينتهي مفعول ابرة منع الحمل

عندما يقرّر الشريكان تأخير الحمل، من الممكن أن يلجآ الى الكثير من الوسائل المتاحة في الصيدليات أو الحلول الطبية لمنح حدوث التخصيب وممارسة العلاقة الحميمة براحة. وتختلف هذه الوسائل بين نوع وآخر من حيث نسبة الوقاية من تسرب الحيوانات المنوية الى البويضة، كما أن بعض الوسائل يتمّ استخدامها من قبل الرجل والبعض الآخر خاص بالمرأة. ولكن هل سمعتِ بابرة منع الحمل؟ نكشف لكِ تفاصيل عنها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

 ما هي ابرة منع الحمل؟

انّها تقنية طبيّة تلجأ اليها النساء في الفترة التي لا يرغبن خلالها بالحمل، وهي تحتوي على مزيج من هرمونات البروجيستيرون والاستروجين، وهما يعملان على منع وصول الحيوانات المنوية الى البويضة عبر تحفيز فرز سوائل معينة في الرحم.

كما أنّها تمنع التبويض، وبالتالي تحدّ من أي طريقة لالتقاء الحيوانات المنوية بالبويضة وحصول الحمل.

 

 ماذا عن مفعول هذه الابرة؟

تتعدّد فترات مفعول الابرة بحسب نوعها وكميات الهورمونات التي تحتويها:

- مفعول يمتدّ لفترة شهر: انّه مفعول قصير الأمد ويخصّ المرأة التي لا ترغب في الاستمرار طويلاً دون الحمل، اذ ينتهي مفعول الابرة بعد شهر من الحقن.

- مفعول يمتدّ لفترة ثلاثة أشهر: لا تزال هذه الفترة قصيرة نسبياً الا انها تناسب الكثير من النساء اللواتي يفضلن هذا الخيار كحل وسط، اذا كان هناك من احتمال لتبديل الرأي والانجاب.

- مفعول يمتدّ لفترة عام: عادةً ما يتم اختيار هذا الاحتمال بعد الولادة مباشرةً مما يساعد جسم الأم على استعادة نشاطه بطريقة أفضل منه في حال وجود حمل جديد.

- مفعول يمتدّ لفترة ثلاث سنوات: انّها الفترة الأطول، فاذا كنت على يقين أنك لن تغيّري رأيك في الأشهر المقبلة، ما عليك سوى اللجوء الى هذا الخيار الذي يحتوي على نسبة عالية من الهرمونات الفعالة.

 
لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن موضوع الإنجاب إضغطوا على الروابط التالية:

هل يمنع الحمل خارج الرحم حصول الدورة الشهرية؟

بالنّسبة إلى المرأة... ما هو العمر الأفضل للإنجاب؟

هل تؤجلين الانجاب بشكل مستمر؟ تنبهي الى تأثير ذلك على مستقبل اطفالك

‪ما رأيك ؟