اتبعي هذه النصائح المفيدة لزيادة وزن طفلكِ بشكلٍ صحي!

اتبعي هذه النصائح المفيدة لزيادة وزن طفلكِ بشكلٍ صحيّ!

من المهم ان يكسب الأطفال الوزن ما يساعدهم على النمو البدني والعقلي بشكلٍ كبير. ومع ذلك، فإن بعض الأطفال لا يكتسبون الوزن الكافي، ما يعرّضهم لبعض المشاكل الصحية. السبب الأكثر شيوعاً هو أنهم لا يأكلون ما يكفي من الطعام لتلبية احتياجاتهم اليومية. ولكن، ما هي أفضل الطرق التي تساعد على زيادة وزن الطفل بشكلٍ صحي؟

طرق زيادة وزن الطفل

1

اختيار الأطعمة والمشروبات المغذية وعالية الطاقة

قدمي لطفلكِ مجموعة متنوعة من الأطعمة المناسبة لعمره وقسمة على 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفة يومياً. اختاري قطع الدجاج الغنية بالدهون (كالفخذ، الرقبة، الجوانح...)، اللحوم والأسماك الدهنية مثل السلمون. قدمي له الحليب كامل الدسم والجبن والقشدة والزبادي. اختر المشروبات عالية السعرات الحرارية مثل اللبن المخفوق وعصائر الفاكهة المصنوعة من الحليب كامل الدسم أو الزبادي أو الكريمة للحصول على سعرات حرارية أكثر.

 

2

المكسرات وزبدة الفول السوداني

قدمي المكسرات كوجبات خفيفة لطفلكِ لما توفره من دهون صحية وبروتينات تزيد من حجم كتلة العضلات وتزيد الوزن بشكلٍ صحي. قومي بإضافة زبدة الفول السوداني على السندويشات والبسكويت. أيضاً، يمكنك ان تضعي زبدة الفول السوداني على الفواكه والخضروات (التفاح والموز والكمثرى والكرفس والجزر وما إلى ذلك).

 

3

 

ممارسة الرياضة بانتظام

عند إقران الرياضة بالأكل الصحي، يمكن أن يكون جزءًا من نظام زيادة الوزن. بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، من المرجح أن تؤدي إضافة كتلة العضلات إلى زيادة الوزن، وهي دائماً أكثر صحة من إضافة الدهون في الجسم. غالباً ما تحفز التمارين الرياضية الشهية، لذا حاولي تشجيع النشاط البدني قبل تناول الوجبات ومعرفة ما إذا كان ذلك يساعد طفلكِ.

4

استخدمي الدهون الصحية في الطهي

 ان أنواع عديدة من الدهون النباتية على وجه الخصوص هي مكونات ضرورية لنظام غذائي صحي. تعتبر الدهون الصحية أيضاً مثالية لزيادة الوزن لأنها توفر حوالي تسعة سعرات حرارية لكل غرام، مقابل حوالي أربعة لكل غرام للكربوهيدرات أو البروتينات. يعتبر زيت بذور الكتان وزيت جوز الهند من الخيارات الجيدة ويمكن إضافتهما إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة. يعتبر الزيتون وزيت الزيتون خياراً جيداً آخر.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة