إذا كنت تعانين من هذه الأعراض خلال الحمل... راقبي الصفائح الدموية!

إذا كنت تعانين من هذه الأعراض خلال الحمل... راقبي الصفائح الدموية!

قد تتعرّض المرأة الحامل لحالات صحيّة عدّة في فترة حملها، ومنها نقص الصفائح الدموية. وبالرغم من أن الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة عديدة، إلا أن السبب الأكثر شيوعاً هو حالة حميدة تسمّى قلة الصفيحات الحملي. في هذا الموضوع، نكشف ما هو نقص الصفائح الدموية عند الحامل ومدى خطورته.

نقص الصفائح الدموية عند الحامل

الصفائح الدموية هي خلايا تخثر الدم وتساعد على إبطاء النزيف. على سبيل المثال، عندما يكون هناك تلف في أحد الأوعية الدموية في جسمك، ترتبط الصفائح الدموية ببعضها البعض في الموقع لتجلط الدم.

ويحدث انخفاض الصفائح الدموية أثناء الحمل في حوالي 10% من حالات الحمل لأسباب عدّة نذكرها تالياً. فإذا انخفض عدد الصفائح الدموية لديك بدرجة واضحة، سيقوم طبيب التوليد الخاص بك بمراقبة قيم الدم بعناية واتخاذ احتياطات إضافية حسب الحاجة. لحسن الحظ، إذا كان السبب هو قلة الصفيحات الحملي، فعادة ما تكون هذه الحالة خفيفة وغالباً ما يكون الشفاء تلقائياً بعد الولادة.

وفي حين أنه من الطبيعي أن ينخفض عدد الصفائح الدموية في الدم بشكل طبيعي خلال الحمل، يعتبر قلة الصفيحات الحملي ثاني أكثر الاضطرابات الدموية شيوعاً أثناء الحمل بعد فقر الدم.

المطمئن في هذه الحالة هو أن النساء اللواتي يعانين من قلة الصفيحات الحملي، يعود عدد الصفائح الدموية دائماً إلى طبيعته في غضون أسابيع قليلة من الولادة لديهنّ. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الصفائح الدموية الطبيعي يتراوح من 150.000 إلى 450.000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم، وبالتالي عندما يكون عدد الصفائح الدموية أقل من 150000 صفيحة، يُعتبَر ذلك دليلاً على قلة الصفيحات.

أعراض قلة الصفيحات

حوالي 70% من حالات قلة الصفيحات أثناء الحمل ناتجة عن قلة الصفيحات الحملي. ولا تسبب هذه الحالة أعراضاً لدى النساء الحوامل، لذا إذا شعرت بالأعراض التالية أثناء الحمل، فقد يكون سبب انخفاض الصفائح الدموية سبب آخر. ومن الأعراض اللافتة:
- نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان
- ملاحظة دم في البول أو البراز
- الاصبة بالكدمات بسهولة
- الاعياء
- نزيف من الأنف

تجدر الإشارة إلى أنه إذا ظهرت عليك أي أعراض جديّة أثارت قلقك أثناء الحمل، فاستشيري طبيبك على الفور. يعتبر مثلاً النزيف غير المنضبط حالة طارئة تتطلب علاجاً فورياً.

ما هي الأسباب؟

هناك أسباب عدّة محتملة لقلة الصفيحات عدا عن قلة الصفيحات الحملي ومنها:
- فقر الدم
- التقاط عدوى بكتيرية
- الإصابة بالسرطان
- العلاج الكيميائي
- الأدوية
- قلة الصفيحات المناعية
- متلازمة انحلال الدم اليوريمي
- تسمم الحمل

ويبقى الأهمّ المتابعة مع الطبيب والتواصل معه حول أي عارض صحيّ لكي لا يكون هناك مضاعفات خطيرة على صحّة المرأة أو الجنين.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

هل يُعتبر تناول الأرز مفيداً للحامل؟

خطوات صحية لاكتساب الوزن خلال فترة الحمل

حفاظاً على صحتك وصحة جنينك... إحذري سكري الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟