الأسبوع الـ15 من الحمل...أيّ شهرٍ يكون؟

الأسبوع الـ15 من الحمل... أي شهرٍ يكون؟

لا شكّ في أن مرحلة الحمل مهمة جداً واساسية في حياة المرأة، وهي تنتظر بفارغ الصبر موعد الولادة للقاء مولودها الجديد. كما انها، تتابع عن كثب تطوّره ونموّه داخل الرحم طيلة اسابيع وأشهر الحمل. ولكن، ماذا عن السبوع الـ15 من الحمل؟  وما الذي يجب ان تعرفيه اكثر عنه؟

 

حامل 15 اسبوع كم شهر

إذا كنت حاملاً لمدة 15 أسبوعاً، فأنت في الشهر الرابع من حملك. بقي 5 أشهر فقط للولادة ولقاء طفلكِ! فالحمل يتكوّن من 40 أسبوعاً، ما يعني أن الحمل أطول بقليل من 9 أشهر، ولهذا السبب يتتبع الأطباء الحمل أسبوعياً وليس شهرياً.

 

نموّ الجنين في الاسبوع الـ15 من الحمل

في الاسبوع الـ15 من الحمل، يكون حجم الطفل مشابهاً لحجم ثمرة البرتقال. يزن الجنين في المتوسط 70 غراماً وطوله 2.54 سم. لقد أصبحت مقاييس الطفل أكثر طبيعية، نظراً لأن قدماه باتت اطول من ذراعيه الآن.

 

الحركات

بحلول الاسبوع الـ15 من الحمل، يمكن للطفل القيام بحركات الجسم بالكامل، وتحريك ذراعيه وقدميه، والتمدد.

 

الأذنين

الجزء الخارجي من أذن الطفل ينمو ويصبح أكثر وضوحاً. في هذه الأثناء، تستمر الأذن الداخلية في التطور. وعلى الرغم من أن الطفل لا يستطيع ان يسمع بعد، إلا ان هذا المر سوف يحدث قريباً.

 

البشرة

لا تزال بشرة طفلك رقيقة جداً وشفافة، مما يسمح برؤية واضحة للأوعية الدموية والهيكل العظمي.

 

العظام

تستمر العظام في التصلب. بدأت تظهر بعض العظام في الجمجمة والعمود الفقري والكتفين، تزامناً مع ظهورالعظام الطويلة. في هذا الأسبوع تتصلب عظام اليدين والقدمين ايضاً.

 

حجم بطنك خلال الاسبوع الـ15 من الحمل

يمرّ بطنك في الاسبوع الـ 15 بعملية تحول كبيرة. فهو الآن يمتد ليتلاءم مع طفلك النامي وسيتجاوز حوضك قريباً. يختلف كل جسمٍ عن الآخر، ويمكن أن يختلف معدل نموّه قليلاً. هذا هو السبب في أنه في الأسبوع الـ15 من الحمل، من الطبيعي عدم ظهور البطن بشكلٍ كبير، او حتى واضح. على سبيل المثال، قد يستغرق بطن الحامل الذي يبلغ 15 أسبوعاً للحمل الأول وقتاً أطول قليلاً للظهور. بالنسبة للحمل الثاني وما بعده  يمكن ان يظهر البطن المتنامي خلال الاسبوع الـ15 من الحمل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة