الأسبوع الـ24 من الحمل...أيّ شهرٍ يكون؟

الأسبوع الـ24 من الحمل... أي شهرٍ يكون؟

من الطبيعي ان تراود المرأة الحامل الكثير من التساؤلات خلال الحمل، خصوصاً أنها تنتظر بفارغ الصبر موعد الولادة ولقاء طفلها الرضيع. من هنا، وعندما تبلغ المرأة الأسبوع الـ24، ومع كلّ التغييرات التي تحدث لجسمها ولطفلها، ترغب أن تحدّد أحياناً كم شهر يبلغ حملها، وما هو الوقت المتبقي للولادة.

 

حامل 24 اسبوع كم شهر

في الأسبوع الـ24 من الحمل، يكون وجه طفلكِ الصغير قد تكوّن بالكامل، وتنمو معدته في حين انه يزن حوالي 590 غراماً ويتراوح طوله بين 25 و 28 سم. لدى طفلك مساحة كبيرة للتحرك، لذلك قد تشعرين ببعض الركلات، خاصة في الليل. يمكن أن تشمل أعراض الحمل خلال الأسبوع الـ24 من الحمل ألم الأربطة المستديرة وصعوبة الحصول على نوم جيد في الليل بفضل طفلك النشط ونمو بطنك. وعليكِ أن تعلمي أنه في الأسبوع الـ24 تقتربين من نهاية الثلث الثاني من الحمل، وإذا كنتِ تحاولين معرفة عدد شهور الحمل في هذا الأسبوع، فأنت حامل في شهركِ السادس.

 

ما هي الاعراض التي تحدث خلال الأسبوع الـ24 من الحمل؟

البواسير

عادة ما تحدث هذه الأوردة المتضخمة في المستقيم بسبب زيادة الضغط في تلك المنطقة. من هنا، تجنبي الوقوف لفترات طويلة، واجلسي في حمام من الماء الدافئة للمساعدة في تخفيف الألم.

 

ألم الرباط المستدير

 مع نمو الرحم، تتسبب الأربطة في تمدّد بطنكِ، مما يسبب ألماً في بعض الأحيان. إذا شعرتِ بألم أو تقلصات في منطقة الفخذ خلال الأسبوع الـ24 من الحمل، فقد يكون ذلك ألم الرباط المستدير. على الرغم من أنه ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتخفيف الألم، تحدثي إلى طبيبك إذا أصبح شديداً.

 

اضطراب النوم

 مع نمو بطنكِ، قد تجدين صعوبة في إيجاد وضعية نومٍ مريحة. جرّبي النوم على جانبكِ. يمكنكِ أيضاً محاولة النوم باستخدام وسادة بين ساقيكِ، أو دعم بطنك بالوسائد، أو استخدام وسادة لدعم أسفل ظهرك لتشعر براحة أكبر.

 

مشاكل البشرة

 في الأسبوع الـ24 من الحمل، قد تلاحظين مشاكل في البشرة مثل البقع الداكنة على وجهكِ، أو خطّ داكن يمتد من السرة إلى عظمة العانة. تتلاشى تغيرات تصبغ الجلد بشكل عام أو تختفي في غضون أشهر قليلة من ولادة طفلك، بينما تختفي الأوردة العنكبوتية بشكل عام بعد الولادة مباشرة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة