الأورام الليفية: هل تسبب العقم؟

الأورام الليفية... هل يمكن أن تسبّب العقم؟

الأورام الليفية هي أورام غير سرطانية تنمو في الرحم أو حوله، وتتطور من الخلايا التي يتكون منها الرحم. وهذه الحالة شائعة جداً، تصيب الكثير من النساء وعادةً تزداد فرص الإصابة بها بدءاً من الثلاثينات. لذلك تتساءل الكثيرات حول ما اذا كانت الأورام الليفية تسبب مشاكل في الخصوبة والحمل.  


هل الأورام الليفية تسبب العقم؟

قد تؤثر الأورام الليفية على قدرتك على الحمل والولادة السليمة اذا كانت كبيرة ومتطورة فقط. فتشير دراسة علمية  إلى أنه في معظم الحالات، تكون الأورام الليفية تحت المخاطية هي التي تبرز في الرحم والتي تؤثر على الخصوبة. كما هناك الأورام الليفية الكبيرة التي تسدّ فتحات قناة فالوب في الرحم. فمعظم النساء المصابات بأورام ليفية صغيرة الحجم لن يواجهن العقم ويمكن لهنّ الانجاب. وبشكل عام يستطيع الطبيب المختصّ تقييم ما إذا كانت الأورام الليفية قد تكون مشكلة لعملية الانجاب وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي علاجها.


كيف تؤثر الأورام الليفية على الحمل؟

تشير الدراسات أن من 10 إلى 30 في المائة من النساء المصابات بالأورام الليفية يصبن بمضاعفات أثناء الحمل. وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

- تؤثر على تخصيب البويضة

بعض الأورام الليفية يمكن أن تتسبب في انسداد قناة فالوب اذا وجدت فيها مما يجعل مهمة زرع البويضة المخصبة صعب جداً كما اذا تواجدت الأورام في عنق الرحم ممكن أن تؤثر على قدرة الحيوانات المنوية الدخول إلى الرحم والوصول للبويضة.

- الاجهاض

تشير الأبحاث إلى أن فرص الإجهاض تتضاعف عند النساء المصابات بالأورام الليفية. فالأورام الليفية التي تغير شكل الرحم أو تقلل مساحته وبذلك لا يمكن اكتمال نمو الجنين. كما قد تضعف بعض الأورام الليفية بطانة الرحم وتقلل إمدادات الدم إلى للطفل.

- انفصال المشيمة

تنفصل المشيمة عن جدار الرحم بسبب انسدادها بواسطة الأورام الليفية، وذلك يقلّل من الأكسجين والمغذيات الحيوية.

الولادة المبكرة

 اذا نتجت عن الأورام الليفية تقلصات حادة في الرحم الرحم، يمكن أن يتمّ تحفيز الرحم على الولادة المبكرة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

 

‪ما رأيك ؟