الإجهاض في الشهر الأول هل يستوجب تنظيف الرحم؟

الإجهاض في الشهر الأول... هل يستوجب تنظيف الرحم؟

تحدث معظم حالات الإجهاض التلقائي المبكر في الشهر الأول من الحمل، وفي بعض الأحيان قبل أن تعرف المرأة أصلاً أنها حامل، أو بعد ايام قليلة من معرفتها للخبر. فما هي أسباب هذا الإجهاض، وهل تحتاج المرأة إلى تنظيف للرحم بعد حصوله؟


أسباب الإجهاض في الشهر الأول

إن فقدان الجنين خلال الشهر الأول من الحمل يمكن أن يرتبط بأسباب عديدة نذكر منها معاناة المرأة من فقر الدم الحاد أو إصابتها بأحد أنواع العدوى الفيروسية. من ناحية أخرى، فإن التشوّهات التي يمكن أن تكون الكروموزومات مصابة بها هي أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الجنين في الشهر الأول، إضافة إلى المشاكل الأخرى في الرحم مثل الإلتصاقات والأورام الليفية، والإضطرابات الهرمونية لدى المرأة.

يمكن أن يحدث الإجهاض في الشهر الأول بسبب أمراض المناعة الذاتية أو معاناة المرأة الحامل من بعض أنواع الأمراض العضوية مثل مشاكل الكبد أو الكلى أو القلب، أو بسبب التدخين وشرب الكحول، أو الممارسات غير المناسبة للمرأة الحامل مثل رفع الأشياء الثقيلة، وأيضاً بسبب تعرضها لحادث معيّن أو للتعنيف الجسدي، أو بسبب التوتّر النفسي وعدم الإستقرار.
إلى جانب ذلك، نذكر أيضاً المرحلة العمرية التي تحمل فيها المرأة، فإذا كان سنها تحت الـ18 أو فوق الـ35، فهي معرضة أكثر من غيرها إلى الإجهاض.


هل تحتاج إلى عملية التنظيف؟

بعد حصول الإجهاض، غالباً يحتاج الرحم إلى 3-4 أيام ليقوم بتنظيف نفسه وإخراج بقايا أنسجة الحمل منه على شكل النزيف المهبلي الذي يشبه الطمث ولكنه يكون أقوى ويحتوي كمية أكبر من الدماء المتجلطة.

ولكن إذا دام النزيف لأكثر من أربعة أيام، وبقي غزيراً، يجب على المرأة أن تقوم بزيارة الطبيب الذي من شأنه أن يكشف بواسطة التصوير بالموجات الصوتية إذا كانت هناك بقايا أنسجة الحمل ما زالت في الرحم، وهنا يقرر إذا كان هناك حاجة إلى عملية التنظيف أو إلى تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو تلك التي من شأنها أن تساعد الرحم في عملية تنظيف نفسه.

المزيد حول الإجهاض في ما يلي:

الإجهاض في الأسبوع الثاني... وأبرز أسبابه!

تناولوا هذه الاطعمة لتنظيف الرحم بعد الاجهاض

هل من الصعب أن يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟