الإسهال في الشهر الثامن من الحمل...هل هو خطير؟

الإسهال في الشهر الثامن من الحمل... هل هو خطير؟

تعدّ مشاكل المعدة والأمعاء شائعة أثناء الحمل، مثل الغثيان، الإمساك وحتى الإسهال. على الرغم من أنه قد لا يحظى بنفس القدر من الاهتمام، إلا أن الإسهال يمثل مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي يمكن أن تواجهها النساء الحوامل طيلة الحمل وحتى في الشهر الثامن.

قد يكون الإسهال أثناء الشهر الثامن من الحمل علامة على أن الولادة تقترب. بعض النساء يعانين من الإسهال والحرقة أو الغثيان والقيء قبل الدخول في المخاض.

 

أسباب الاسهال عند الحامل بالشهر الثامن

يمكن أن يكون الإسهال أثناء الشهر الثامن من الحمل بسبب التغييرات في الهرمونات أو نظامك الغذائي وصولاً إلى فيروس المعدة. قد تواجهين الإسهال بسبب:

 

- تغيرات الجسم: خلال فترة الحمل، وخصوصاً في الشهر الثامن، سوف تواجهين تغييرات في الهرمونات. هذا الأمر يمكن أن يؤثر على معدتك وجهازك الهضمي، مما يؤدي إلى الغثيان، القيء، الإمساك أو الإسهال.

- النظام الغذائي: في بعض الأحيان، قد يؤدي التغيير المفاجئ في الأطعمة المغذية الغنية بالألياف إلى حدوث تغيير في حركات الأمعاء أيضاً. امنحي جسمك بعض الوقت للتكيف إذا انتقلت من البرغر والبطاطس المقلية إلى الفواكه والسلطات في وقت واحد.

- الفيتامينات السابقة للولادة: هناك العديد من العلامات التجارية المختلفة للفيتامينات السابقة للولادة. من المحتمل أن يتسبب البعض في الإمساك، وقد يؤدي البعض إلى الإسهال. إذا كنتِ تعتقدين أنك تعانين من الإسهال بسبب الفيتامينات، فتحدثي إلى طبيبك واطلبي إستشارته بشأن تناول نوعاً آخر من الفيتامينات.

- اقتراب موعد الولادة: مع اقتراب موعد الولادة، قد تجدين أن الإسهال يصبح أكثر شيوعاً. قد يكون ذلك لأن جسمك يستعد لهذا الأمر. لا يعني الإسهال بالضرورة أن المخاض على بعد أيام فقط، لذلك لا تقلقي أبداّ، ولكن استشيري طبيبك كي يصف لكِ العلاج المناسب.

 

طرق علاج الإسهال خلال الشهر الثامن من الحمل

تغيير نوع الفيتامينات

 إذا تسببت الفيتامينات التي تتناوليها في حدوث الإسهال، فمن المهم ان تستشيري طبيبك ليقوم بتغيير نوعها ما يساعد على توقف الإسهال.

 

استشارة الطبيب

في حال لم يتوقف الإسهال بعد محاولة تغيير الفيتامينات، فقد يوصي الطبيب ببعض الفحوصات لتحديد أسباب الإسهال وإيجاد العلاجات المناسبة لها.

 

تجنب بعض الأطعمة

بعض المجموعات الغذائية يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ. ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الغنية بالتوابل والحليب ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالألياف.

 

لقراءة المزيد عن الإسهال إضغطوا على الروابط التالية:

لا تستهيني بمشكلة الاسهال اثناء الحمل!

الاسهال المزمن خطير... فاليكم طرق علاجه

ما هو سبب الإسهال المستمرّ؟

 

‪ما رأيك ؟