التلقيح الإصطناعي يمرّ بهذه المراحل المهمة...تعرفي عليها!

التلقيح الإصطناعي يمرّ بهذه المراحل الأساسية... تعرّفي عليها!

عندما يلجأ الأزواج إلى طبيب بهدف الحصول على مساعدة في علاج مشكلة العقم، فقد يقترح تقنية تسمى "التلقيح الاصطناعي". إنه إجراء بسيط مع آثار جانبية قليلة، ويمكن أن يساعد بعض الأزواج الذين لم يتمكنوا من الحمل. في التلقيح الاصطناعي، يقوم الطبيب بإدخال الحيوانات المنوية مباشرة في عنق الرحم أو قناة فالوب أو الرحم. ولكن، ما هي أهم مراحل التلقيح الاصطناعي؟

 

مراحل التلقيح الاصطناعي

1

الفحص البدني

لبدء إجراء التلقيح الاصطناعي، ستخضعين أنتِ وشريككِ  لفحص بدني كامل، بما في ذلك فحص الدم. سيقوم الطبيب بإجراء تحليل للحيوانات المنوية عن طريق الحصول على عينة من الحيوانات المنوية من شريكك. إذا كان شريكك يعاني من مشاكل في القذف، يمكن للطبيب علاج ذلك عن طريق استخراج الحيوانات المنوية من المثانة بعد القذف. يمكن للطبيب بعد ذلك استخدام هذه الحيوانات المنوية أثناء إجراء التلقيح الاصطناعي. إذا كان لدى شريكك عدد قليل من الحيوانات المنوية، فقد يعطي عينات من الحيوانات المنوية من أكثر من عملية قذف واحدة ، إذا لزم الأمر.

 

2

أدوية الخصوبة

قد يصف طبيبك أدوية أو حقن لتعزيز الخصوبة والاباضة قبل إجراء التلقيح الاصطناعي. من هنا، ان الجمع بين العلاجات الهرمونية والتلقيح داخل الرحم يمنح الأزواج المصابين بالعقم فرصة أفضل للحمل.

3

 

تحضير الحيوانات المنوية

إذا كنتِ تخضعين لعملية التلقيح داخل الرحم، فستخضع عينة الحيوانات المنوية التابعة لزوجكِ لعملية غسيل ومعالجة خاصة. بعد الحصول على عينة من السائل المنوي، يتم غسل الحيوانات المنوية وتركيزها لزيادة فرص الحمل. خلال هذه المرحلة من الغسيل والمعالجة، تتم إزالة المواد الكيميائية السامة، جنباً إلى جنب مع غلاف البلازما المنوية الذي يحيط بكل خلية منوية.

4

إدخال الحيوانات المنوية

إجراء التلقيح الإصطناعي سريع وغير مؤلم عادةً. عندما يبدأ الإجراء، سيطلب منك الطبيب الاستلقاء كما تفعلين عادةً في اختبار الحوض. سيتم إدخال منظار وتحضير عينة الحيوانات المنوية لإدخالها. يتم وضع الحيوانات المنوية على طول الطريق في تجويف الرحم باستخدام قسطرة وحقنة رفيعة. بالنسبة للواتي يستخدمن الحقن المجهري داخل المهبل، سيتم وضع الحيوانات المنوية في المهبل باستخدام قسطرة ناعمة.

5

الراحة

بعد إجراء التلقيح الصناعي، يتم وضع غطاء أو إسفنجة لعنق الرحم في المهبل لإبقاء الحيوانات المنوية بالقرب من عنق الرحم. يمكن إزالة هذه الإسفنجة أو الغطاء بعد عدة ساعات من انتهاء الإجراء. قد يُنصح بالاستلقاء لمدة 15-20 دقيقة بعد الانتهاء من هذا الاجراء.

لقراءة المزيد عن اطفال الانابيب إضغطوا على الروابط التالية:

6 أسبابٍ قد تؤدّي إلى فشل أطفال الأنابيب

هذه التقنيات هي الأحدث والأكثر تطوّراً في عمليات طفل الأنبوب

في أيّ حالات تلجأ المرأة إلى عملية أطفال الأنابيب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة