التمر يمنحك الطاقة ويعزز صحتك وصحة الجنين أثناء الحمل

التمر يمنحك الطاقة ويعزز صحتك وصحة الجنين أثناء الحمل

التمر هو ثمرة شجرة النخيل وهو من أقدم أنواع الفواكه المزروعة على سطح الأرض إذ يعود تاريخ زراعته إلى أكثر من 6000 عام، ويتم استهلاكه بشكل كبير نظراً إلى طعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة.

وإذا كنت حامل، فمن الممكن أن تكوني قد سمعت العديد من النصائح حول ضرورة ابتعادك عن تناول التمر لأنه قد يكون مضراً لجنينك، ولكن نحن هنا لنقول لك أن هذه النصيحة ليست دقيقة، فلاتمر هو من الأنواع الغذائية التي من شأنها أن تمدّك بالكثير من المغذيات والفوائد خلال الحمل طالما أنك تتناولينه باعتدال ومن دون إفراط، شأنه شأن أي نوع آخر من الأطعمة.

التركيبة الغذائية للتمر

تحتوي حبات التمر على نسبة مهمة من الماء، إلى جانب البروتينات، الكربوهيدرات، السكر، الألياف الغذائية، الكالسيوم، الحديد، الماغنيزيوم، الفوسفور،البوتاسيوم، الزنك، الفولات، إضافة إلى الفيتامينات الفيتامين A. ولكن من المهم أن تعرفي أن حبات التمر تحتوي أيضاً على عدد لا يستهان به من السعرات الحرارية، لذلك من الضروري تناولها باعتدال حتى لا تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير وخارج عن السيطرة خلال الحمل.

فوائد التمر للحامل

مضادات الأكسدة: يحتوي التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الحامل وجنينها من تأثيرات الجذور الحرة في الجسم، كما أنها تساهم بشكل كبير في تعزيز عمل جهاز المناعة عندهما لحمايتهما من الأمراض وأنواع العدوى الفيروسية.

لصحة القلب والجهاز العصبي: بما أن التمر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فهو بالتالي يساهم في حماية القلب وضبط معدل ضغط الدم عند المرأة الحامل مما يحميها من خطر الإصابة بتسمم الحمل. ومن جهة أخرى يعمل البوتاسيوم الموجود في التمر على تحسين نمو الجهاز العصبي عند الجنين وحمايته من بعض أنواع التشوهات الخلقية.

الحماية من فقر الدم: وذلك لأن التمر غني بالحديد، وهو العنصر الأساسي في إنتاج كريات الدم الحمراء، وبالتالي فهو يساعد في حماية الأم والجنين من أعراض وتبعيات فقر الدم الحاد الذي يمكن أن تتعرض له الحامل بسبب الحاجة المتزايدة لجسمها من الدماء والتي تصل إلى 40% خلال الحمل حتى تستطيع تأمين الأوكسيجين والمغذيات للجنين الذي ينمو في داخلها.

الكالسيوم: بفضل غناه بالكالسيوم، يُعتبَر التمر من الأطعمة التي تساعد في حماية عظام المرأة وأسنانها، ومن ناحية أخرى في بناء عظام الطفل. كما أنه يحتوي على عناصر أخرى مفيدة للعظام مثل الماغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

صحة الجهاز الهضمي: فالتمر غني بالألياف الغذائية التي تساعد في حماية الأم من الإمساك، كما أنه يساعد في منحها الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساهم في محافظتها على الرشاقة أثناء الحمل، وعدم اكتساب الكثير من الكيلوغرامات الزائدة التي يصعب التخلص منها بعد الولادة.

إقرئي المزيد حول الغذاء السليم أثناء الحمل:

خففي من وزنك بطريقة آمنة أثناء الحمل

ما هي كمية البروتينات التي تحتاجها الحامل يومياً؟

لماذا يجب أن تتجنّبي المأكولات الدسمة خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟