كيف يجب الاعتناء بالحبل السري بعد الولادة؟

كيف يجب الاعتناء بالحبل السري بعد الولادة؟

الحبل السري هو مصدر الغذاء للجنين فى بطن الأم، وهو الموصل الوحيد لغذاء الطفل عن طريق اتصاله بالأم، ووظيفته تتمثل أيضاً فى نقل الفضلات من جسم الجنين إلى الأم لتتخلص منها، على الرغم من طوله اثناء فترة الحمل الا انه يبقى منه الشيء البسيط بعد الولادة. هذا الحبل الذي يبقى مرتبطاً بالطفل في فترة اقصاها 10 أيام يتحول الى مصدر قلق وتوتر للكثير من الامهات، نظراً لدقة التعامل معه، خوفاص من اي التهابات قد تصيبه وتؤدي الى مرض الجنين. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما تريدين معرفته عن طرق العناية بالحبل السري بعد الولادة.

 

كيفية العناية بالحبل السرى بعد الولادة

 

ان ما يظهر من الحبل السري بعد الولادة هو ما تبقى منه، هذه القطعة الغصيرة التي تبقى مرتبطة بالطفل ستجف مع الوقت، وقد تحتاج الى ما يقارب الـ10 أيام كحد أقصى لسقوطها، الا انه وفي هذا الوقت يحتاج الأمر الى الكثير الى الدقة في التعامل لا سيما لناحية المحافظة على هذه المنطقة مطهرة وجافة ونظيفة.

 

هذا الأمر لا يحتاج الى الكثير من العناء حيث ان الطبيب سيصف نوعاً من المطهر الذي يجب استخدامه يومياً على الحبل السري حتى سقوطه وبعده بفترة بسيطة لضمان نظافة وتطهير مكان الجرح، الذي يجب مراقبته بشكل مستمر الى ان يجف ويلتئم.

 

ومن هنا يجب على الامر الصبر الى ان يتم هذا الموضوع من تلقاء نفسه، وبالتالي يمنع منعاً قاطعاً أن تعمل الأم على شد هذه القطعة بنفسها، ولو حتى كانت على وشك الوقوع، أما اذا لاحظت وجود بعض نقاط الدم على الثياب الداخلية للطفل في محيط الحبل السري فهذا الأمر لا يدعو الى القلق. الا انه اذا استمر تساقط الدم بشكل كبير فيجب عندها اللجوء الى الطبيب فوراً.

 

أما إذا لم تسقط هذه القطعة بعد مرور 4 أسابيع من الولادة، فيجب استشارة الطبيب بشكل سريع لأن هذا الأمر قد يكون دليلاً على وجود مشاكل في الجهاز المناعي للطفل.

 

وسعوا معلوماتكم عن الحبل السري من خلال موقع صحتي:

 

كيف يجب منع تلوث الحبل السري عند المولود؟

لماذا يلتف الحبل السري حول الجنين؟

لماذا ستقوم ميريام فارس بحفظ الخلايا الجذعية من دم الحبل السري الخاص بطفلها؟

‪ما رأيك ؟