الحركة الخفيفة والبسيطة بعد الولادة القيصرية تسرّع الشفاء

الحركة الخفيفة والبسيطة بعد الولادة القيصرية تسرّع الشفاء

إن الفترة التي تلي الولادة القيصرية هي من الفترات الأصعب التي تمر بها المرأة في رحلة الحمل والإنجاب، من هنا عليها التركيز على الاهتمام بصحتها من جهة والانتباه بشكل كبير على الشق الجراحي الناتج عن العملية لتسريع عملية الشفاء منه. وفي ما يلي سوف نقدم لك بعض النصائح بما يخص الحركة بعد الولادة القيصرية.


أهمية الحركة بعد الولادة القيصرية

غالباً ما ينصح الطبيب المرأة بضرورة الحركة بعد الولادة القيصرية لأن ذلك من شأنه أن يساعد في تسريع شفاء الشق الجراحي، إضافة إلى أن المشي في أسرع وقت ممكن بعد الجراحة يساعد في التقليل من خطر الإصابة بتجلطات الدم، كما أن استعادة الحركة تساهم أيضاً في تحسين عمل الإمعاء والتقليل من احتمالات الإصابة بالإمساك والغازات التي تعاني منها الكثيرات بعد الولادة القيصرية.

ولكن من الضروري أن تعرفي أن الحركة التي ننصحك بها هي عبارة عن المشي ودخول الحمام مثلاً أي الحركة البسيطة التي يمكنك القيام بها بمساعدة زوجك و أحد أفراد العائلة، ويمكن أن تبدأ هذه الحركة منذ وجودك في المستشفى حيث تحاولين السير بمساعدة الممرضة بدلاً من البقاء في السرير. وفي البداية سوف تكون قدرتك على الحركة محدودة، ولكنك ستتحسنين مع مرور الوقت.

نصائح للتعافي السريع بعد الولادة القيصرية

النصيحة الأولى التي نقدمها لك هي أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم، مع العلم أن الأمهات الجدد غالباً يعانين من قلة النوم لأنهن يقمن برعاية المولود الجديد، ولكن من الضروري أن تنامي في أثناء نومه أو أن تستعيني بأحد الأشخاص لمساعدتك في رعاية المولود حتى تستطيعي النوم.

من الضروري أيضاً أن تنتبهي إلى علامات الإصابة بعدوى بعد العملية، فإذا شعرت بأي أعراض مثل الحمى أو القشعريرة أو التعرّق أو الشعور بالألم في موقع الجرح أو أي نوع من الأعراض التي قد تشير إلى إصابتك بالالتهاب، يجب أن تتوجهي إلى الطبيب للحصول على العناية اللازمة.

التغذية السليمة هي أيضاً ضرورية بعد الولادة القيصرية، ركزي على أنواع الأطعمة التي تساعد في حمايتك من الإمساك وتحتوي اكبر عدد ممكن من المغذيات والفيتامينات الضرورية لصحتك بعد العملية، كما أنها تكون مفيدة للمولود إذا كنت مرضعة.

المزيد حول الولادة القيصرية في ما يلي:

ما هي المراحل التي مرّ بها تطوّر الولادة القيصرية؟

4 أشياء قد تشعر بها المرأة أثناء الولادة القيصرية

اليكِ الجدول الزمني لعودة الحركة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة