لماذا يحدث الحمل الهاجر؟

لماذا يحدث الحمل الهاجر؟

الحمل الهاجر هو عبارة عن انغراس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم وهذا الأمر يشكل خطراً كبيراً على حياة الأم وقدرتها على الإنجاب في المستقبل فيتطلب الأمر تدخلاً طبياً سريعاً لإيجاد حل لهذا الحمل. يحدث هذا الحمل في قناة فالوب هذه الأخيرة هي المسؤولة عن نقل البويضة من المبيض الى الرحم. في هذا المقال المقدم إليكم من موقع صحتي سنرى المزيد من المعلومات الطبية المتعلقة بالحمل الهاجر.

 

أعراض الحمل الهاجر

 

قد تشعر المرأة بتوقف الدورة الشهرية بشكل طبيعي عند الحمل وستكون نتيجة حملها إيجابية مع القليل من الآلام في أسفل البطن ويصاحب كل هذه الأعراضشعور بالدوخة. في أولى مراحل الحمل يكون الحمل الهاجر مشابهاً جداً للحمل الطبيعي والعادي، من ناحية الغثيان والآلام في الثدي ولكن في بعض الحالات اللاستثنائية قد لا تشعر المرأة بأي من هذه الأعراض السابقة فيغفل عنها الحمل.

 

أسباب حصول الحمل الهاجر

 

في بعض الأحيان عند محاولة بعض النساء في الحمل قد يحصل الحمل الهاجر ويعود السبب في ذلك الى إجراء عملية في قناة فالوب أو ظهور بعض الالتهابات في هذه الأخيرة فتتأثر الأهداب والشعيرات المبطنة في الجدار الداخلي وتصبح عاجزة عن نقل البويضة الملقحة الى داخل الرحم الى مكانها الطبيعي والصحيح الذي يجب أن تكون فيه ليتم الحمل طبيعياً.

 

في الحالات المتبقية قد يكون سبب الحمل الهاجر حصوله في مرات عديدة سابقة ما يسبب تكرره بالإضافة الى حدوث الحمل في حال استعمال المرأة لأداة منع الحمل التي تدعى اللولب أو استعمال حبوب منع الحمل التي تحتوي على مادة البروجيسترون ما قد يزيد من نسبة حصول الحمل الهاجر. ويجب التنبه لأن نسبة حصول هذا الحمل عند السيدات المدخنات يزداد أكثر من غيرهن بالإضافة الى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 الى 40 سنة.

 

اليك المزيد من المعلومات حول الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي أساليب منع الحمل الطارئ؟

ما هو الحمل الكيميائي؟

لا تصدقي هذه الافكار عن الحمل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة