الحمل بعد الإجهاض...كيف يكون ممكناً؟

الحمل بعد الإجهاض... كيف يكون ممكناً؟

تمرّ بعض النساء بالعديد من المشاكل الجسدية والنفسية خلال الحمل، ما يؤدي أحياناً إلى الإجهاض. ولكن، حتى ولو كان الإجهاض مقصوداً، لا يؤثر على خصوبتك في معظم الحالات. يمكنك الحمل بعد أسابيع قليلة فقط من الإجهاض، ولكن هذا الأمر يعتمد على مدى طول فترة حملك قبل حدوث الإجهاض.

إذا كنتِ تحاولين الحمل بعد فترة وجيزة من الإجهاض، سوف نطلعك على الطرق التي تساعدك على تحقيق ذلك.

 

متى يمكن الحمل بعد الإجهاض؟

الإجهاض سيعيد تنشيط الدورة الشهرية. تحدث الإباضة، عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض، في حوالي اليوم 14 من الدورة الشهرية البالغة 28 يوماً. هذا يعني أنه من المحتمل ان تحدث الإباضة في غضون أسبوعين فقط من الإجهاض.

بمعنى آخر، من الممكن جسدياً الحمل مرة أخرى إذا كنتِ قد مارست الجنس دون حماية بعد أسبوعين فقط من الإجهاض. ومع ذلك، ليس لدى الجميع دورة لمدة 28 يوماً، لذلك يمكن أن يختلف التوقيت الدقيق.

 

كيفية الحمل بعد الإجهاض

ممارسة العلاقة الحميمة بإستمرار

كل يومين أو ثلاثة أيام هي فترة مثالية لممارسة العلاقة الحميمة، لأن الإفراط في القذف أو الامتناع عن ممارسة الجنس لفترة طويلة لهما آثار سلبية على نوعية الحيوانات المنوية وكميتها. كما أنه من الضروري تتبع الإباضة، وممارسة العلاقة الحميمة قبل 5 أيام من موعد الإباضة، ويومين بعدها. فالحيوانات المنوية تعيش داخل جسم المرأة حوالي 5 أيام، فيما لا تعيش البويضة اكثر من يومين فقط.

 

الحصول على وزن صحي

إذا كنتِ بحاجة إلى خفض وزنك، فقومي بذلك قبل البدء في محاولة الإنجاب ما يساعد على منع إصابتك بأي مشكلة صحية تعيق الحمل. إن زيادة الوزن أو انخفاض الوزن يمكن أن يكون لهما تأثير سلبي على الخصوبة. من هنا، عليكِ ان تستشيري طبيبك، وان تتبعي نظاماً غذائياً صحياً يعتمد على العناصر الأساسية والفيتامينات ولكنه لا يحتوي على الدهون المشبعة والسكريات في حال كنت ترغبين في إنقاص وزنك. أما بحال أردت زيادة وزنك، فإن الطبيب سوف يصف نظاماً غذائياً غنياً بالدهون الصحية والبروتينات.

 

تناول الفيتامينات الصحية

من المهم ان تحرصي على تناول مكملات غذائية متعدد الفيتامينات والمعادن المخصصة للحمل. "كما انه لا يجب أن تهملي تناول حمض الفوليك (400 ملغ يومياً) ، مما يساعد على منع بعض اضطرابات النمو لدى طفلك مثل السنسنة المشقوقة.

 

لقراءة المزيد عن التخطيط للحمل والخصوبة إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

 

‪ما رأيك ؟