الرجيم خلال الحمل... خطر يهدد سلامتك وسلامة الطفل!

الرجيم خلال الحمل... خطر يهدد سلامتك وسلامة الطفل!

تحتاج المراة الحامل الى التنبه الى الأصناف التي تتناولها من الطعام، لذا فإن التوازن في نظامها الغذائي امر ضروري، الا أن بعض النساء الحوامل قد يملن الى اتباع رجيم خاص للتخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة. وفي هذا الاطار، قد لا يدركن مخاطر هذا الأمر، لذا موقع صحتي يعرض في هذا الموضوع أبرز مخاطر الرجيم خلال الحمل. 

 

ما هي مخاطر الرجيم خلال الحمل؟

 

- من المخاطر التي يتركها الرجيم على صحة الحامل أنه يمكن أن تغيب عنه بعض العناصر الغذائية الضرورية لصحتها، وفي هذا الاطار، قد تضطر الى تناول بعض المقويات أو الكسولات البديلة عن الطعام، ما يعتبر مصدر خطر وقلق كبير على صحة الجنين، فهو بحاجة الى الغذاء الطبيعي. كما يمكن لهذه البدائل ان تؤثر على الهرمونات في الجسم، لذا من المفضل تفاديها قدر الامكان. 

 

- كما أن من مخاطر الرجيم خلال الحمل أنه يسبب الارهاق والتعب للمراة الحامل، خصوصاً وأنها تعاني من ضعف جسدي في هذه الفترة نتيجة المجهود الكبير الذي تبذله جسدياً لنمو طفلها. لذا من المفضل عدم اتباع رجيم خلال هذه المرحلة، إنما الحصول على نظام غذائي متوازن يضمن لك الغذاء المناسب مع العناصر الضرورية. 

 

- بالاضافة الى أن الرجيم خلال الحمل يمكن أن ينعكس سلباً على نمو الطفل، حيث إنه يصبح أكثر بطئاً ويمكن أن ينعكس بشكل سلبي على نمو بعض الاعضاء لديه، فالطفل يحتاج الى كمية كبيرة من الغذاء للنمو السليم. لذا فإن تناول الطعام بكميات قليلة أو بمعدلات بسيطة يمكن أن يضر بنمو الطفل. 

 

- ولا ننسى ان نشير الى أن الرجيم للمراة الحامل يجب أن يكون مرقباً ومتابعاً من قبل الطبيب المختص، فبعض أنواع الرجيم قد تسبب الضعف الجسدي للمراة الحامل، ما يضر بعمل بعض الوزائف لديها، وهذا الامر يؤثر على تغذية الطفل ويمكن أن يؤدي الى بعض الامراض او التشوهات الخلقية، خصوصاً على صعيد القلب والدماغ. لذا من المفضل مراجعة الطبيب قبل الاقدام على اتباع حمية معينة. 

 

مزيد من المعلومات حول غذاء الحامل في الروابط التالية: 

 

أنت حامل وتتبعين حمية غذائية؟ اطلعي على هذه النصائح!

4 طرق آمنة لانقاص وزنك خلال الحمل... إكتشفيها!

تنبهي الى هذه المخاطر في حال اتبعت حمية غذائية خلال الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة