الشوكولاته الداكنة تحسّن مزاج الحامل والجنين ولكن

الشوكولاته الداكنة تحسّن مزاج الحامل والجنين ولكن...!

تطرأ العديد من التغيرات على حاجاتك الغذائية خلال الحمل، فهناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكن اعتبارها مفيدة في هذه الفترة وأنواع أخرى توضع ضمن قائمة الأطعمة التي يجب تجنّبها. فإلى محبّات الشوكولاته، هل تعرفن إذا كان بإمكانكن تناول الشوكولاته الداكنة أثناء الحمل؟ الجواب في السطور التالية.


فوائد الشوكولاته الداكنة للحامل

هذا النوع من الشوكولا هو مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة عمل الشوارد الحرة في الجسم، وبالتالي تساهم في حماية الحامل وجنينها من الأمراض الفيروسية.

تحتوي الشوكولاته الداكنة أيضاً على كمية من الكالسيوم المفيد في حماية عظام الأك وبناء عظام الجنين.
من ناحية أخرى، إن تناول الشوكولاته بكميات قليلة يومياً يساعد في التخفيف من التوتّر عند المرأة الحامل، بل أنه يساعد في تحسين مزاجها ومزاج الطفل على حد سواء من خلال انتقال هرمونات السعادة إليه.

يحتوي هذا الشوكولا أيضاً على عناصر غذائية تجعله مفيداً للصحة، وهذه العناصر موجودة في الكاكاو الخام الذي يتم مزجه مع الحليب وزبدة الكاكاو والسكر، وهذا الكاكاو من شأنه أن يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم وأن يحمي من الإصابة بفقر الدم، لذلك كلما كان تركيز الكاكاو أعلى في الشوكولاته، كانت أكثر فائدة لصحة الحامل والجنين.

ولكن هل من محاذير؟

في المقابل، يجب على المرأة الحامل أن تعرف أن الشوكولاته الداكنة تحتوي أيضاً على كمية من الكافيين، وهي المادة المنبّهة الموجودة أيضاً في القهوة والشاي. وأن الإكثار من استهلاك الكافيين من شأنه أن يصعّب عملية وصول الدم إلى الجنين من خلال المشيمة، لذلك فإن الإفراط في تناول الشوكولا الداكن يمكن أن يرفع من خطر فقدان الجنين.

ومع أن الكاكاو الخام يساهم في ضبط معدّل ضغط الدم، إلا أن الكافيين الموجود في الشوكولاته الداكنة، إذا تم الإفراط في تناولها، من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل، مما يرفع نسبة خطر إصابتها بتسمم الحمل.

والنقطة الأهم هي أن الشوكولاته الداكنة تحتوي أيضاً على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك فإن الإفراط في تناولها يساهم أيضاً في زيادة وزن المرأة الحامل، مما قد يسبب لها الكثير من المضاعفات خلال الحمل مثل الإصابة بسكري الحمل، أو خلال الوادة حيث يضطر الطبيب إلى إجراء الولادة القيصرية بدل الطبيعية.

ما الحل؟

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الشوكولاته الداكنة ولكن أن لا تتعدى الكمية التي تستهلكها القطعة الصغيرة كل يوم بحسب تعليمات الطبيب وبحسب الحالة الصحية لكل حامل. فلا تترددي في تناول الشوكولاته الداكنة التي تحسّن مزاجك ومزاج الجنين، ولكن لا تكثري منها.

المزيد حول فوائد الشوكولا في ما يلي:

ما هو تأثير الشوكولا على العقل؟

الشوكولا... مكمّل غذائي لعلاقة حميمة سعيدة

حَسِّني مزاجكِ من خلال تناول الشوكولا

 

‪ما رأيك ؟