الطفل في شهره الخامس... هذه هي ابرز التطورات التي يعيشها

الطفل في شهره الخامس... هذه هي ابرز التطورات التي يعيشها

تمر الأشهر الاولى من عمر الطفل بسرعة كبيرة، وها هو طفلك يقارب نصف العام من العمر، حيث كل شيء يبدأ بالتغير الآن. فلقد أصبح قادراً بشكل أو بآخر التعبير عن نفسه. يتنبه سمعه في هذه الفترة ويصبح أكثر تعبيراً عما يشعر في داخله من حب أو ضحك أو الشعور بالجوع أو الانزعاج. وفي حال تنادون الطفل باسمه قد يبدأ في هذا العمر بالتعرف على هذا ألأخير والإجابة عند مناداته باسمه.

 

هل يستطيع الطفل الجلوس في هذه السن؟

 

عند بلوغ الخمسة أشهر تزداد سرعة نمو الطفل بشكل أكبر من قبل ويصبح من الممكن أن يجلس ويوازن نفسه دون مساعدة أحد بعد الآن، بخاصة إن قدمت الام القليل من المساعدة على فتح رجليه على شكل رقم 7 ما يساعده على الإبقاء على التوازن المطلوب. ومن الممكن أيضاً إذا كان الطفل يحب وضعية الاستلقاء، يجب تشجيعه على الاستلقاء على منطقة بطنه ومحاولة ىالنظر الى الأمام لرؤية العابه ما يساعد على تقوية عضلات العنق بشكل كبير، بالإضافة الى تنمية جهاز تحكم الرأس

 

النوم: تتغير الفترة الزمنية لنوم الطفل في الشهر الخامس ولا يعود بحاجة الى النوم مع أحد أو في غرفة الوالدين ولا يعود الطفل ليستيقظ عدة مرات، فهو بعد أن يحصل على حمام دافئ وقنينة الحليب، يتم تخفيف الإضائة للسماح له بهدوء ونوم هنيء. ولا يجب الإغفال عن ضرورة القيلولة المهمة جداً والضرورية للطفل لأنها الأساس في الحصول على نمو جيد وكبير، وقد تتراوح هذه القيلولة من 5 الى 7 ساعات في اليوم الواحد.

 

الطعام: تزداد شهية الطفل في هذا العمر ويبدأ بتناول أنواع جديد من المأكولات التي لم يكن بمقدوره تناولها من قبل، بالإضافة الى مواعيد قنينة الحليب خاصته المحددة، قبل النوم مثلاً وعند الاستيقاظ صباحاً.

 

واسعوا معرفتكم عن الاطفل في عمر الاشهر من خلال موقع صحتي: 

 

ماذا يجب أن يأكل الطفل في الشهر الرابع؟

ماذا يجب أن يأكل طفلي في الشهر السابع؟

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟