هذه هي اهم الفحوصات الطبية في مرحلة الطفولة

هذه هي اهم الفحوصات الطبية في مرحلة الطفولة

تجرى عدة فحوصات طبية للطفل في مرحلة الطفولة للتأكد من غياب أي مشاكل صحية تذكر وبخاصة قبيل دخوله الى المدرسة ونحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنذكر لكم ماهية هذه الفحوصات المتعددة.

 

الفحص الطبي في سن دخول المدرسة

 

قبيل دخولهم الى المدرسة يخضع الأطفال الى عدة فحوصات إجبارية لتكوين فكرة عامة عن الصحة التي يتمتع بها الطفل حين يبلغ من العمر ما بين ٣ الى ٥ سنوات. يتألف هذا الفحص من ثلاثة مراحل أولها فحص النمو من قياس الطول الى الوزن وبحال كان هناك ارتفاع أو انخفاض في أحدهما يحال الطفل الى الطبيب المختص بالحالة لمعالجة الأمر. الفحص الثاني هو فحص السمع، الذي بالطبع يكون قد أجري من قبل إلا أن حاسة السمع تقيّم من جديد قبيل دخول الطفل الى المدرسة للتأكد من أن سمع الطفل طبيعي أو أن الطفل يعاني من أية مشاكل. الفحص الثالث هو فحص الرؤية الذي يجرى لفحص رؤية الطفل ويطلب منه خلاله أن يقرأ بعض الأسطر لتقييم بصره.

 

الفحوصات الأخرى التي تجرى في مرحلة الطفولة

 

من الفحوصات الأخرى التي تجرى للطفل في مرحلة الطفولة نذكر فحص البول للتأكد من عدم وجود السكري في الدم و فحص الدم مع أن مرض ضغط الدم نادر إلا أن الفحص ضروري من باب الاحتياط فقط. بحال كان الطفل يعاني من التعب او الضعف وضيق النفس فمن المحتمل انه يعاني من فقر الدم لذلك يوصف فحص مستوى خلايا الدم الحمراء للتأكد من الأمر. من الممكن إجراء فحص لقصور الغدة الدرقية أو نشاطها وأعراضهما تتمثل بنقص الانتباه وزيادة الوزن والتعب وخشونة الصوت والبكاء المفرط وقص الوزن وزيادة الشهية. أما الاختبار الأخير فهو للربو بحيث يتأكد الطبيب من حسن عمل رئتي الطفل من خلال فحوصات خاصة تجرى له. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة