للحفاظ على صحة طفلك تخلي عن الكافيين خلال الرضاعة

للحفاظ على صحة طفلك تخلي عن الكافيين خلال الرضاعة

هل فكرت يوماً بدورك كوالدة مرضعة بالآثار السبية التي يحملها الكافيين لجسم طفلك الرضيع؟ تراكم الكافيين في جسم الرضيع غير القادر على هضمه بسرعة كجسم الشخص البالغ قد يسبب له العديد من الأمور السلبية لذلك اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنعرفك الى مضار الكافيين خلال الرضاعة. 

 

سلبيات الكافيين خلال الرضاعة

 

- يؤدي الكافيين خلال الرضاعة الى تهييج معدة الطفل مما يتسبب له بالأرق والقلق فيظل مستيقظاً طوال الليل محروماً من النوم وهذا الأمر يؤثر سلباً على صحته كما على راحة الوالدين.

- من الممكن أن تقود زيادة الكافيين الى زيادة معدل ضربات القلب عند الطفل لذلك تنصح الأم المرضعة بالابتعاد عنه أو بتناوله على الأقل قبل ساعتين من الإرضاع، وإن تناولته ينصح بالمقابل بشرب على الأقل ثمانية أكواب من المياه خلال اليوم للتخفيف من حدته.

- على الأم أن تعلم بأن المشروبات الغازية تسبب للطفل بالغازات والانتفاخ، وهذا الأمر يجعله يشعر بالألم والضيق وسيبكي لساعات متتالية من دون ان تفهم الأم السبب.

 

نصائح للأم المرضعة

 

- بحال أردت أن تتناولي مشروباً يحوي على الكافيين كالقهوة أو النسكافيه فمن المفضل ان تتناولينه في الصباح الباكر فقط.

- من المهم أن تحاولي استبدال المشروبات الغازية والقهوة والشاي بعصائر الفاكهة الطبيعية أو شاي الأعشاب الطبيعي والأهم أن تدركي أهمية الابتعاد عن مشروبات الطاقة لأنها تحوي على كميات عالية من الكافيين وبالتالي تعد كمنبه قوي للجسم مما ينعكس سلباً على رضيعك.

- بحال كنت تحبين تناول الشاي وهو أيضاً غني بالكافيين حاولي ان تنقعي أكياس الشاي في الماء لمدة أقل من المعتاد لتخفيف حدة الكافيين فيه.

- أضيفي اللبن الى قهوتك الصباحية أو الى النسكافيه الذي تتناولينه للحد من آثار الكافيين على صحة الطفل الرضيع.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الام المرضعة من خلال هذه الروابط:

 

أفضل تغذية صحية للأم المرضعة

اليكِ النظام الغذائي الصحيح للأم المرضعة

المرأة المرضعة تحتاج الى اليود

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟