الولادة: المخاض و الخلاص

الولادة: المخاض و الخلاص

 تنذر بعض الاشارات بوشوك الولادة:

انقباضات وتقلصات متقطعة ومؤلمة نسبيا.

خروج السدادة المخاطية( افرازات مخاطية) ممزوجة بدم خفيف.

تمزق كيس المياه: فور تمزق كيس المياه عليك سيدتي التوجه فورا الى المستشفى تجنبا لخطر الاصابة بالتهابات مختلفة. من الطبيعي ظهور اثار دم ولكن اذا اشتد النزيف عليك الانتقال الى غرفة الطوارئ.

 

بدء المخاض

يبدأ المخاض عندما يبدأ عنق الرحم بالاتساع او التمدد تدريجيا مما يسبب هبوط الجنين. في هذه المرحلة تكون الانقباضات خفيفة ومتقطعة لتشتد لاحقا فتشمل كامل الرحم. تكون المرأة في هذه المرحلة موصولة بالة لمراقبة انقباضات الرحم وضربات قلب الجنين.

 

مرحلة الدفع او الخروج

انها المرحلة الاكثر انتظارا في الولادة حيث تتقارب الانقباضات الرحمية وتشتد فتضغط على الجنين وتدفعه الى الاسفل اي الى عنق الرحم فتشعر الوالدة برغبة متصاعدة في الدفع مع تزايد اتساع عنق الرحم. تدوم هذه المرحلة (اي من التمدد الكامل لعنق الرحم ولغاية ولادة الطفل) بين 20 و 40 دقيقة في الولادة الاولى واقل في الولادة المتكررة.

يعطي الطبيب او القابلة القانونية التعليمات للوالدة، فيطلب منها اخذ نفس عميق وقطعه ثم الدفع بقوة مرتين او ثلاثة خلال الانقباض الواحد وتكرار العملية حتى يبدأ رأس الجنين بالخروج.

يؤدي الدفع المتكرر وانقباض الرحم الى مساعدة الجنين على تخطي المطب الاخير والانزلاق نحو مكان اكثر طراوة يضم المهبل والعجان.

عندما يقترب الجنين من فتحة المهبل ،يجب على الوالدة التوقف عن الدفع( بغض النظر اذا ما كانت الرغبة في الدفع هي الاشد في هذه المرحلة) ليخرج الجنين ببطيء شديد فيحرر الطبيب رأس الجنين ويخرج تدريجيا الاكتاف ومن ثم بقية الجسم.

خرج الجنين وأطلق صرخته الأولى فيوضع عادة على بطن امه لبضع دقائق ريثما يتم قطع حبل السرة ثم يتلقى الاسعافات الاولية ليعود بعدها الى جانب والدته.

 

الخلاص

تتراوح مدة هذه المرحلة بين 15 و 20 دقيقة بعد الولادة( اي بعد خروج الجنين)فينقبض الرحم بشدة ليطرد المشيمة Placenta .تفحص القابلة القانونية المشيمة عن كثب للتأكد من خروجها بالكامل تفاديا لخطر الاصابة بالتهابات او بنزيف في الرحم. تبقى المرأة الوالدة في غرفة الولادة لمدة ساعتين بعد الولادة، تتم خلالها مراقبة الضغط، النبض، حرارة الجسم، والنزيف المهبلي.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة