الى كل حامل... انتبهي عند استخدام المنظفات المنزلية!

الى كل حامل... انتبهي عند استخدام المنظفات المنزلية!

قد تعدلين عن القيام ببعض الاعمال أثناء حملك حتى تضمني سلامة جنينك. ولكن ماذا عن تنظيف المنزل؟ وهل من الآمن استعمال المنظفات المنزلية أثناء الحمل؟ خصوصاً وأنّها تحتوي على مواد كيميائية قد تكون ضارة لجنينك. اليك الجواب في هذه السطور.

 

تأثير المنظفات المنزلية

 

وجدت دراسة أجريت مؤخراً في كلية فرجينيا ميريلاند للطب البيطري، أن مادتين من المواد الكيميائية المستخدمة في المنظفات المنزلية وحتى المواد الحافظة في مستحضرات التجميل، كان لهما تأثير على الإنجاب لدى الفئران.

 

ووجد الباحثون أنه عندما تمّ تعريض الفئران الإناث إلى ADBAC وDDAC  اللتين تنتميان إلى فئة من المواد الكيميائية تسمّى مركبات الأمونيوم الرباعية، استغرقت وقتاً أطول بكثير للحمل. وعندما حملت أنجبت عدداً أقلّ من الفئران. وعلاوة على ذلك، توفي 40 من إناث الفئران المعرّضة لهذه المواد الكيميائية في أواخر الحمل أو أثناء الولادة.

 

ولكن على الرغم من أن تلك المواد الكيميائية تبيّن أنها سامة للفئران، فإنه لا يمكن الجزم حتى الآن إنها ستكون لديها التأثير ذاته على الانسان.

 

وتوجد بعض التقارير الطبية التي تربط بين استخدام المنظفات الكيميائية ومشاكل الجهاز التنفسي اللاحقة لدى الأطفال حديثي الولادة.

 

لا نقول هذا لكي نخيفك، ولكن عليك الحذر عند استخدام المنظفات المنزلية لكي تكون آمنة.

 

كيف تستخدمين المنظفات المنزلية بشكل آمن؟

 

احرصي على ضمان التهوئة الجيدة في الغرفة التي تنظفينها، بحيث تؤدي إلى تمدد الهواء النقي. كما من المهم أيضاً عدم ملامسة تلك المواد بشكل مباشر، لذا من المستحسن ارتداء قفازات لمنع احتكاكها ببشرتك.

 

ولكن تجنّبي تنظيف الفرن حيث يصعب الحصول على تهوئة جيدة. وإذا كانت الروائح المنبعثة من المنتج تسبب لك الشعور بالغثيان، دعي شخصاً آخر يؤدي المهمة بدلاً عنك. ويستحسن اختيار منتجات النظافة المنزلية الخالية من المواد الكيميائية السامة أو الضارة.

 

وتذكري ضرورة عدم خلط المواد الكيميائية المختلفة مع بعضها البعض، مثل الأمونيا والمبيّضات، إذ انّ الروائح الناتجة عنها قد تشكّل خطورة شديدة على أي شخص يستنشقها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

7 مهام يجب التوقف عن القيام بها خلال حملك!

تنظيف المنزل خلال الحمل ممكن... ولكن!

4 روائح حاولي ان تتجنبيها في فترة الحمل

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟