اليكِ مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة

اليكِ مواصفات الطفل الطبيعي بعد الولادة

الخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها الأهل بعد الولادة مباشرة هي عرض الطفل على الطبيب للتأكّد من أن صحّته جيّدة وأن كل الوظائف في جسمه تسير بشكل طبيعي. وإذا كنت ترغبين في التعرف إلى العوامل التي تشكل معايير أو صفات الطفل الطبيعي فإليك التفاصيل التي يقدّمها لك موقع صحتي:

 

- إن الطفل الطبيعي هو الذي يولد بعد إتمام ٣٧ إلى ٤٢ أسبوعاً من دون أي عيوب خلقية أو وراثية ظاهرة أو مخفية.

 

- يبكي وعيناه مفتوحتان بعد الولادة، تكون حرارته منخفضة ويهدأ نشاطه بعد فترة ساعة إلى ٣ ساعات فينام، ليصحو بعد ساعة أو ثلاث ساعات فيعود إلى البكاء والحركة، ويتنفس بسرعة وأحياناً بطريقة غير منتظمة.

 

- يختلف الوزن المثالي للطفل باختلاف عوامل عديدة كالجنس والعرق والتغذية والنمو الرحمي والعوامل الوراثية. ويراوح الوزن بين ٢٥٠٠ إلى ٤٠٠٠ غرام. 

 

كيف تتعاملين مع فتق السرة عند طفلك؟

 

- يفقد الطفل ١٠% من وزنه خلال الأسبوع الاول بعد الولادة بسبب فقدان السوائل ويعود اللى استرداد الوزن بدءاً من اليوم السادس وحتى نهاية الأسبوع الثاني.

 

- إن متوسط الطول الطبيعي للمواليد الذكور هو ٥١.٤ سم، أما الاناث فهو ٥٠.٤ سم.

 

- تتراوح درجة حرارة الطفل عن طريق الشرج ما بين ٣٦.٥ و٣٧ درجة عن طريق الفم. 

 

- يراوح عدد النبضات ما بين ١٢٠ و ١٦٠ نبضة في الدقيقة ويكون عددها متقلباً في أول يومين وتزداد مع انفعال الطفل وزيادة صراخه.

 

طفلك مصاب بالسكري... كيف تتصرفين؟

 

- يكون الجلد مائلا إلى الأحمرار مع لون باهت الأطراف يميل في الساعات الأولى إلى الإزرقاق الخفيف ويكون جسم المولود منتفخاً قليلا وناعماً. اما في اليوم الثاني أو الثالث يصبح الجلد جافاً وزهري اللون ومن الممكن حدوث تقشر للجلد.

 

- يكون الوجه محتقناً وغامق اللون بسبب الولادة أو وضع الجنين خلال عملية الولادة ويزول هذا الاحتقان تدريجياً خلال الساعات الاولى بعد الولادة.

 

- تكون العينان منتفختان قليلا بعد الولادة، ويبدأ إفراز الغدد الدمعية في الشهر الاول أو الثاني.

 

- يجب التأكد من أن الأنف يقع في منتصف الوجه ومن عدم وجود انسداد لفتحاته. ومن الطبيعي ظهور إفراز مخاطي أبيض من أنف الطفل كما أن انبساط العظمة الأنفية يمكن أن يكون إحدى علامات التخلف العقلي لذلك يجب تقييمها.

 

طفلك الرضيع يسعل؟ داويه برحيق الصبّار

 

- من الضروري ملاحظة تماثل زوايا الفم من الجهتين للتأكد من عدم وجود أي علامات للشلل النصفي وتقييم لون الشفتين واللسان وتمييز الإزرقاق في اللون الذي يمكن أن يكون من علامات اضطراب القلب أو الرئتين.

 

- تكون الأذن مملوءة من الداخل بسائل لزج يمنع السمع خلال الأيام الاولى.

 

- يجب مراقبة خروج البراز للتأكد من عدم وجود انسداد في فتحة الشرج.

 

- يجب التأكد من عدد الأصابع وتماثل الأطراف، ومدى الحركة وردود الفعل الإنعكاسية اللاإرادية، ووجود أي كسر أو خلع في المفاصل، كما يجب الإنتباه إلى لون الأظافر الذي يتميّز باللون الزهري

‪ما رأيك ؟